مدة القراءة: 2 دقائق

يسر موقع مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”. 

وفي ورقته، رأى الأستاذ أسامة حمدان أن أوروبا لم تنجح في بناء دور مستقل تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه المقاومة على وجه الخصوص، ورضيت أن تلعب دور من يملأ فراغ الموقف الأمريكي، أو من يحاول إحداث بعض التوازن في محطات سياسية مختلفة. وأضاف أن المطلوب من أوروبا كثير لاعتبارات ثلاثة: عدم قدرة الولايات المتحدة على استعادة توازنها تجاه المنطقة قضاياها، ولا سيما القضية الفلسطينية؛ الدور الاقتصادي الذي تلعبه أوروبا على صعيد القضية الفلسطينية، فشل عملية التسوية، ودور ومكانة المقاومة الفلسطينية على المستوى الوطني والإقليمي والإسلامي، والأفق الإيجابي لمستقبلها ودورها وتأثيرها خصوصاً في ظل انهيار التسوية.

 أ. أسامة حمدان

وكان الأستاذ أسامة حمدان قد قدّم ورقة عمله في الجلسة الرابعة من جلسات المؤتمر، وكانت بعنوان: “المواقف الأوروبية من التعامل مع حركات المقاومة الفلسطينية: حركة حماس نموذجاً”، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية” الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 3-4/11/2010، وبحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلداً عربياً وأجنبياً. وناقش المؤتمر، نحو 18 ورقة عمل متخصصة، موزعة على ست جلسات. 


للاطلاع على ورقة عمل أ. أسامة حمدان، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للأستاذ أسامة حمدان: المواقف الأوروبية من التعامل مع حركات المقاومة الفلسطينية حركة حماس نموذجاً
  (15 صفحة، 253 KB)*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملفات، اضغط هنا

 

أ. أسامة حمدان: قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس ومسؤول العلاقات الدولية فيها، ممثّل الحركة في لبنان منذ سنة 1998 وحتى الآن. أنهى دراسته الجامعية في الأردن – جامعة اليرموك في تخصص الكيمياء سنة 1986. شارك في حوار القاهرة بين الفصائل الفلسطينية سنة 2004، كما شارك في معظم الحوارات والاجتماعات التي دارت بين حماس والمسؤولين الأوروبيين. وهو إلى جانب ذلك عضو في المؤتمر القومي الإسلامي ومجلس أمناء مؤسسة القدس وعضو في المؤتمر القومي العربي. له مساهمات فكرية وثقافية منشورة في العديد من الصحف والمجلات والدوريات.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/12/2010


 >> اضغط هنا لمشاهدة فيديو فعاليات مؤتمر “السياسة الخارجية الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية”