خبراؤنا:

أ. د. محسن محمد صالح:

أستاذ دكتور في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية؛ تاريخياً، وسياسياً، واستراتيجياً. المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات منذ 2004، وهو رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً. الفائز الأول بجائزة بيت المقدس للعلماء المسلمين الشبان سنة 1997، وجائزة الامتياز في التدريس من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سنة 2002. صدر له 15 كتاباً متخصصاً في الشأن الفلسطيني. قام بالتحرير العلمي لأكثر من 90 مجلداً وكتاباً، وكتب 20 فصلاً في كتب أكاديمية. وهو المُحرر العلمي لبعض أبرز مصادر المعلومات والدراسات الفلسطينية؛ مثل التقرير الاستراتيجي الفلسطيني (12 مجلد خلال الفترة 2005-2021)، والوثائق الفلسطينية (7 مجلدات 2005-2011) ، واليوميات الفلسطينية (8 مجلدات خلال الفترة 2014-2021). وهو محرر التقدير الاستراتيجي لمركز الزيتونة (129 تقدير). رئيس تحرير نشرة فلسطين اليوم الإلكترونية، منذ 1/5/2005 حتى 31/7/2016 (نشرة إخبارية إليكترونية يومية صدر منها 4,007 أعداد حتى 31/7/2016). نشرت له العديد من الدراسات المحكّمة، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية. كاتب دائم خصوصاً في الشأن الفلسطيني في الصحافة والمواقع الإخبارية البارزة؛ شارك في مئات المقابلات التلفزيونية والإذاعية والصحفية.

أ. وائل أحمد سعد:

باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، يعمل حالياً باحثاً ومساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة. ألّف كتاباً بعنوان الحصار، وشارك في إعداد وتحرير عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة، منها: الوثائق الفلسطينية، الذي يصدر سنوياً عن مركز الزيتونة، والسلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية 2006-2007، وقراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007. وشارك في إعداد التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2009–2021 (8 مجلدات)، وقد شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

د. باسم جلال القاسم:

باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وماجستير في العلاقات الدولية والديبلوماسية. يشغل حالياً منصب رئيس قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة، ورئيس تحرير “نشرة فلسطين اليوم”، ومدير تحرير سلسلة تقرير معلومات وسلسلة ملف معلومات اللتان يصدران عن المركز. ألّف كتاباً بعنوان “صواريخ المقاومة في غزة سلاح الردع الفلسطيني”، وله دراسة علمية محكّمة بعنوان “الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه الأزمة السورية 2011-2018″، وشارك في إعداد عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة، منها: سلسلة تقرير معلومات، وسلسلة ملف معلومات، وكتاب “مصر بين عهدين مرسي والسيسي: دراسة مقارنة”. أعد فصل بعنوان “تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية” في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013. وهو يشارك في إعداد مجلد اليوميات الفلسطينية، الذي يصدر عن مركز الزيتونة منذ 2014. وشارك في إعداد التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2016-2021 (3 مجلدات)، الذي يصدر عن مركز الزيتونة. وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات.

م. رنا سعادة:

باحثة متخصصة في الشأن الفلسطيني، تشغل حالياً منصبي رئيسة قسم الترجمة منذ سنة 2010 ورئيسة وحدة ضمان الجودة في مركز الزيتونة. شاركت في تحرير عشرة كتب باللغة الإنجليزية من سلسلة “أولست إنساناً؟”، كما شاركت في إعداد كتاب “الجماعة الإسلامية في لبنان 1975–2000.”
عملت محررة لغوية رئيسية للنسخ الإنجليزية من سلسلة التقرير الاستراتيجي الفلسطيني (8 مجلدات خلال الفترة 2009-2021)، كما كانت مساعد محرر لغوي لنفس السلسلة الفلسطيني (مجلدان خلال الفترة 2007-2008). قامت سعادة بالتحرير اللغوي الإنجليزي لخمسة كتب منها: المئذنة الحمراء؛ والقضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة؛ وقطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.
كما حررت لغوياً العشرات من ترجمات المقالات والأوراق العلمية والمنشورات الخاصة بمركز الزيتونة. وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

أ. إقبال وليد عميش:

باحثة متخصصة في الشأن الفلسطيني، ورئيسة وحدة التدقيق الأكاديمي في مركز الزيتونة. شاركت في إعداد المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2012-2021 (5 مجلدات)، وفي إعداد كتاب “قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار”.
شاركت في التدقيق الأكاديمي لعشرات الكتب والمنشورات الصادرة عن مركز الزيتونة. كما شاركت في كتابة فصل بعنوان “المؤشرات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية 1994-2013″، وفصل بعنوان “التنمية البشرية في ظلّ السلطة الفلسطينية” في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. فاطمة حسّان عيتاني:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ومتخصصة في الشأن الفلسطيني، وتتابع دراستها العليا في الدراسات الإسلامية. شاركت في إعداد أربعة كتب؛ ثلاثة منهم من سلسلة “أولست إنساناً؟”: معاناة المريض الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، ومعاناة البيئة والفلاح الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، ومعاناة الفلسطينيين من الحواجز في الضفة الغربية تحت الاحتلال الإسرائيلي، وكتاب الجماعة الإسلامية في لبنان 1975–2000. وفي سنة 2019، نُشِرت لها دراسة علميَّة محكَّمة بعنوان “الوحدة الإسرائيلية 8200 ودورها في خدمة التكنولوجيا التجسسية الإسرائيلية“.
كما شاركت في إعداد سلسلة كتب تقرير معلومات وفي التدقيق الأكاديمي للكثير من كتب ومنشورات مركز الزيتونة. كما أسهمت في كتابة فصل بعنوان “إشكالية الفساد في السلطة الفلسطينية” في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. غنى سامي جمال الدين:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصصة في الشأن الفلسطيني. شاركت في إعداد المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لعدد من السنوات، وفي إعداد كتاب قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار. وشاركت في التدقيق الأكاديمي للكثير من كتب ومنشورات مركز الزيتونة.
كما شاركت في كتابة فصل بعنوان “المؤشرات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية 1994-2013″، وفصل بعنوان “التنمية البشرية في ظلّ السلطة الفلسطينية” في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.



خبراء وباحثون مشاركون ومتعاونون:

د. أسامة جمعة الأشقر:

كاتب ومؤرخ وروائي فلسطيني، مستشار سياسي بمركز الراصد للدراسات، حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة وفي الإعلام، مدير مؤسسة فلسطين للثقافة. صدر له أكثر من 30 كتاباً ودراسة فكرية وسياسية، وأعدّ تقرير الثورة السودانية: الخلفيات والتداعيات والتوقعات، الصادر عن مركز الزيتونة (2019).

أ. أشرف عثمان بدر:

محاضر في جامعة بيرزيت، يواصل دراسته لنيل درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية، حاصل على درجة الماجستير في تخصص دراسات إسرائيلية. نشرت أطروحته بالماجستير سنة 2016، في كتاب من إصدار مركز الزيتونة، تحت عنوان: إسرائيل وحماس: جدلية التدافع والتواصل والتفاوض، 1987-2014. شارك في تأليف عدة كتب، وله أوراق منشورة في مجلات محكَّمة. حاصل على جائزة مسابقة فلسطين الثقافية في دورتها الرابعة لسنة 2015، المقدمة من مؤسسة فلسطين الدولية (جائزة أحمد الشقيري حول قضية فلسطين والقانون الدولي). مهتم بالحكم العسكري الإسرائيلي، ومفهوم الاستعمار الاستيطاني في فلسطين. وأسهم في كتابة فصل “القضية الفلسطينية والعالم العربي” في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2018–2021 (مجلدان)، الذي يصدر عن مركز الزيتونة، كما نَشر العديد من الدراسات العلمية المحكمة.

د. جوني منصور:

مؤرخ ومحاضر في قسم الدراسات التاريخية في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل (الجليل(. تتمحور أبحاثه حول التاريخ الإسلامي والعربي وشؤون الشرق الأوسط والصراع الإسرائيلي – العربي. صدر له عدد من الأبحاث والكتب، من بينها: “الاستيطان الإسرائيلي”، و”مسافة بين دولتين”، و”المؤسسة العسكرية في إسرائيل”، و”معجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية”، و”حيفا: الكلمة التي صارت مدينة”، و”مئوية تصريح بلفور”، و”التدين في مناهج وكتب التعليم في إسرائيل”. نشرت له الكثير من الدراسات والبحوث المُحكّمة في العديد من المجلات والدوريات العلمية. وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية. ناشط سياسي واجتماعي وثقافي في مؤسسات أهلية وأكاديمية.
ود. منصور متعاون مع مركز الزيتونة، حيث أسهم في كتابة الجانب المتعلق بالوضع الداخلي الإسرائيلي في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2009-2019 (7 مجلدات)، كما كتب للمركز عدداً من التقديرات الاستراتيجية.

أ. ربيع محمد الدنّان:

باحث متخصص في الشأن الفلسطيني، حاصل على إجازة في اللغة العربية وآدابها. يشارك في إعداد وتحرير مجلد اليوميات الفلسطينية، الذي يصدر عن مركز الزيتونة منذ 2014. أسهم في كتابة عدد من الكتب الصادرة عن المركز، أبرزها: سلسلة تقرير معلومات، وسلسلة ملف معلومات، وكتاب “مصر بين عهدين مرسي والسيسي: دراسة مقارنة”. أعد فصلاً بعنوان “سياسات السلطة الفلسطينية تجاه المقاومة الفلسطينية” في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013. شارك في العديد من المؤتمرات وحلقات النقاش المحلية والدولية. وشارك في إعداد التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2016-2021 (3 مجلدات)، الذي يصدر عن مركز الزيتونة.
ويشارك في إعداد تقرير عين على الأقصى السنوي، وتقرير “حال القدس” السنوي، اللذان يصدران عن مؤسسة القدس الدولية. كذلك شارك في إعداد كتاب تطور الموقف الدولي تجاه القدس، الذي صدر عن مؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) في سنة 2015.

أ. زياد ابحيص:

باحث متخصص في شؤون القدس، حائز على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية، ويواصل دراسة الدكتوراه في الجامعة ذاتها. حرّر تقرير عين على الأقصى في الفترة 2006-2008، وأسهم في إعداده في الفترة 2009-2013 و2020–2021. عَمِلَ رئيساً لقسم الإعلام والأبحاث في مؤسسة القدس الدولية في الفترة 2004-2007، وشغل موقع المدير التنفيذي فيها في الفترة 2008-2010، وهو حالياً باحث متعاون معها.
أسهم في إعداد مجموعة من الدراسات والأبحاث الصادرة عن مركز الزيتونة؛ وكان من بينها فصل بعنوان ”الوضع الاجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان“ في كتاب أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأسهم في إعداد وتحرير نتائج الدراسة الميدانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي أجراها مركز الزيتونة خلال سنتي 2005 و2006؛ وكتب الجانب المتعلق بالقدس والمقدسات في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن مركز الزيتونة خلال الفترة 2009–2021 (8 مجلدات)، كما قدّم أوراق عمل في عدد من مؤتمرات المركز، وشارك في كتابة تقديراته الاستراتيجية.

أ. ساري عرابي:

كاتب وباحث في القضايا العربية والإسلامية، وفي الحركة الوطنية الفلسطينية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى اهتمامه بقضايا الفكر الإسلامي. حصل على ماجستير في الدراسات العربية المعاصرة من جامعة بيرزيت. كتب أطروحة بعنوان “تحولات الأيديولوجيا والسياسة في الحركة الوطنية الفلسطينية: الكتيبة الطلابية نموذجاً”. يتعاون مع عدد من مراكز الأبحاث، وكتب العديد من الأبحاث والتقارير ودراسات تقدير الموقف. يُستضاف بشكل دائم في القنوات التلفزيونية الفلسطينية والعربية والعالمية لتحليل الأحداث السياسية. أعدّ كتابا ًبالاشتراك مع باحثين آخرين، يُمثِّل جزءاً من سلسلة تتناول مفاهيم ومصطلحات القضية الفلسطينية، ولديه مئات المقالات باللغتين العربية والإنجليزية في المسائل الفكرية والسياسية. كما أسهم في كتابة فصل “الوضع الفلسطيني الداخلي” في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2018–2021 (مجلدان)، الذي يصدر عن مركز الزيتونة.

د. سعيد طلال الدهشان:

باحث في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي. حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة العلوم الإسلامية الماليزية Universiti Sains Islam Malaysia (USIM) سنة 2019، ودكتوراه في حقوق الإنسان من جامعة الجنان في لبنان سنة 2016. رئيس الوحدة القانونية بمؤسسة قدسدار التركية – إسطنبول منذ 2016. مدير عام مكتب وزير الخارجية الفلسطينية (2006-2009)، ومعيد في كلية مجتمع العلوم المهنية بالجامعة الإسلامية بغزة (2002-2007). من مؤلفاته: كتاب كيف نقاضي إسرائيل، الصادر عن مركز الزيتونة للدارسات والاستشارات (2017)، وكتاب Palestine and International Criminal Court، دار الأصالة (2020). وله العديد من البحوث المحكمة في المجلات العلمية.

د. سعيد وليد الحاج:

كاتب وباحث في الشأن التركي وقضايا المنطقة العربية والإسلامية. تخرّج من كلية الطب في جامعة هاجتبة في تركيا. له مئات المقالات الدورية في عدد من الصحف والمواقع العربية المعروفة، وعشرات الأوراق البحثية حول الشأن التركي منشورة في عدد من المراكز البحثية المعروفة. نشر له كتاب “العلاقات التركية – العربية: الآفاق والصعوبات” (2016)، وكتب فصل “تركيا والعالم العربي في عهد العدالة والتنمية” في كتاب “تجربة العدالة والتنمية في الحكم”، من إصدار مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية SETA (2018). وأسهم في كتابة الجانب المتعلق بتركيا والقضية الفلسطينية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني خلال الفترة 2014-2021 (4 مجلدات)، الذي يصدر عن مركز الزيتونة. كما شارك متحدثاً في عدد كبير من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية بخصوص الشأن التركي، وله إطلالات إعلامية في عدة قنوات فضائية.

أ. د. طلال عتريسي:

عميد سابق للمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، ومدير سابق لمعهد العلوم الاجتماعية، ومدير سابق لمركز الدراسات الاستراتيجية في بيروت، وأستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، ومستشار علمي وأكاديمي في جامعة المعارف، وباحث في قضايا الشرق الأوسط، وأستاذ محاضر في كلية القيادة والأركان في الجيش اللبناني، وعضو في هيئات علمية واستشارية في مراكز دراسات لبنانية وعربية. نشر دراسات وأبحاث في دوريات عربية وأجنبية، وشارك في مؤتمرات إقليمية ودولية حول قضايا الشرق الأوسط الثقافية والسياسية والاجتماعية. من مؤلفاته: الإسلام والفكر السياسي: الديمقراطية-الغرب-إيران (مع آخرين؛2003)، وجيو-استراتيجيا الهضبة الإيرانية: إشكاليات وبدائل، (2009)، ودعم الفئات المهمشة: تجربة المجتمع المدني في دعم عائلات السجناء (2014)، وصورة ألمانيا في كتب التاريخ المدرسية العربية (2016)، وبين صحوتين: الإسلام السياسي في شرق أوسط متحول (2020).
ود. عتريسي يتعاون بشكل دائم مع المركز من خلال كتابة الجانب المتعلق بإيران والقضية الفلسطينية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن المركز خلال الفترة 2021–2006 (11 مجلد). وقدَّم عتريسي عدداً من أوراق العمل في مؤتمرات المركز وحلقاته النقاشية.

أ. عاطف الجولاني:

إعلامي وكاتب أردني من أصل فلسطيني، رئيس تحرير جريدة السبيل، خبير في الشؤون السياسية والاستراتيجية الفلسطينية والأردنية، نُشرت له مئات المقالات والتحليلات السياسية وتقديرات الموقف وأوراق العمل، بالإضافة إلى حضوره النشط في الوسائل المرئية والمسموعة. كما يشارك في العديد من فعاليات مركز الزيتونة، ويسهم في كتابة التقديرات الاستراتيجية.

د. عبد اللطيف خضر سدة:

حاصل على درجة الدكتوراه في القانون العام من جامعة إسطنبول سنة 2020، وكانت أطروحته تحت عنوان: الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين من منظور القانون الدولي. يزاول مهنة المحاماة عضواً في نقابة المحامين الفلسطينيين منذ سنة 2012. رئيس مؤسسة المرصد الفلسطيني لشؤون الاستيطان والجدار العنصري، والمدير التنفيذي للتحالف القانوني الدولي من أجل فلسطين. له كتاب التهويد في فلسطين التاريخية: المستوطنات الإسرائيلية: أصل التسمية والدلالة، كما شارك في إعداد كتاب الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية 2016–2015، وفي كتابة مبحث “تطور التوسع الاستيطاني في الضفة” من فصل “الأرض والمقدسات” في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الذي يغطي الفترة 2020–2021، الذي يصدر عن مركز الزيتونة.

د. عدنان أبو عامر:

أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأمة، قطاع غزة، فلسطين. حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ السياسي من جامعة دمشق. متخصص في الدراسات الإسرائيلية. نشر عدداً من الكتب حول السياسة الفلسطينية المعاصرة والصراع العربي الإسرائيلي، يعمل باحثاً ومترجماً لدى عدد من المراكز البحثية العربية والغربية. ويكتب بصفة دورية في عدد من الصحف والمجلات العربية.
أسهم في كتابة أوراق علمية وتقديرات استراتيجية وفصول في كتب لمركز الزيتونة. كما ترجم كتابين من اللغة العبرية إلى العربية، ومن مؤلفاته الصادرة عن المركز؛ منظومة الأمن الإسرائيلي والثورات العربية (2016)، وثغرات في جدار الجيش الإسرائيلي (2009).

أ. مؤمن “محمد غازي” بسيسو:

تلقى دراسته الأكاديمية في مجال الصحافة والإعلام. مهتم بالشؤون الفكرية، ومختص بالشؤون الفصائلية الفلسطينية. عمل مديراً لتحرير صحيفة “الصدى”، ومديراً للمركز العربي للبحوث والدراسات بغزة سابقاً. له العديد من الدراسات، أبرزها سلسلة انتفاضة الأقصى الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات. يعمل مستشاراً لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني. كاتب صحفي دائم في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الفلسطينية والعربية.
وشارك بسيسو في كتابة الجانب المتعلق بالوضع الداخلي الفلسطيني في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الذي يصدر عن مركز الزيتونة خلال الفترة 2011-2017 (4 مجلدات)، كما كتب للمركز عدداً من التقديرات الاستراتيجية.

أ. د. معين محمد عطا رجب:

أستاذ الاقتصاد في عدد من الجامعات وخبير ومحلل اقتصادي في الإعلام المحلي والخارجي. شارك في تأسيس كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة، وفي تأسيس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة، وكان عميدها لعدة سنوات. عمل سابقاً مستشاراً لسلطة النقد الفلسطينية، ومنسقاً لمعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني “ماس” في رام الله. عضو في عدة جمعيات علمية اقتصادية محلية وعربية. له عدة أبحاث وأوراق عمل منشورة في الدوريات المتخصصة المحلية والإقليمية. شارك في مؤتمرات محلية وعربية ودولية عديدة. له عدة مؤلفات جامعية في النظرية الاقتصادية، والمالية العامة، والنقود والمصارف، والتجارة الدولية، والاقتصاد الإسلامي، والتكامل الاقتصادي، والاقتصاد الفلسطيني، ومناهج البحث العلمي، والتخطيط الاقتصادي، وتاريخ الفكر الاقتصادي. كما أشرف على رسائل علمية جامعية على مستوى الماجستير.
ود. معين يتعاون بشكل دائم مع مركز الزيتونة من خلال كتابة الجانب الاقتصادي المتعلق بالسلطة الفلسطينية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، خلال الفترة 2009–2021 (8 مجلدات). كما شارك في إعداد كتاب قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.

د. مهند مصطفى:

حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة حيفا. مدير عام مركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، ورئيس قسم التاريخ في المعهد الأكاديمي العربي في كلية بيت بيرل. له العشرات من الكتب والأبحاث والدراسات الأكاديمية في اللغات العربية والإنجليزية والعبرية، فضلاً عن المقالات الفكرية والسياسية. شارك في تأليف كتاب الفلسطينيون في إسرائيل: سياسات الأقلية الأصلية في الدولة الإثنية (2009)، وكتاب سياسة إسرائيل الخارجية تجاه القوى الصاعدة: تركيا، الهند، الصين وروسيا (2010)، كما شارك في كتابة فصل بعنوان “مشاريع التبادل السكاني والدولة اليهودية: حالة التبادل السكاني في منطقة المثلث” في كتاب الداخل الفلسطيني ويهودية الدولة، الصادر عن مركز الزيتونة (2011). كما شارك في كتابة مبحث “الوضع الداخلي الإسرائيلي” في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الذي يغطي الفترة 2020–2021، الذي يصدر عن مركز الزيتونة.

أ. هاني “محمد عدنان” المصري:

كاتب وصحفي ومحلل سياسي، وكاتب عمود في صحيفة “القدس” المقدسية، عضو في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين واتحاد الصحفيين العالميين منذ سنة 1980. أحد مؤسسي المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية – مسارات ومديره العام منذ نيسان/ أبريل 2011. وهو مؤسس ومدير المركز الفلسطيني للإعلام والأبحاث والدراسات (بدائل) خلال الفترة 2005-2011. شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمطبوعات والنشر وشؤون المؤسسات الإعلامية في وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية في الفترة 1995-2005. نُشرت له العديد من الدراسات والأبحاث ومئات المقالات، وشارك في الكثير من المقابلات مع وسائل الإعلام المختلفة، كما شارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية. وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات، ومستشار في شبكة السياسات الفلسطينية. كما أسهم في كتابة الجانب المتعلق بمسار التسوية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن مركز الزيتونة منذ سنة خلال الفترة 2009–2021 (8 مجلدات).

أ. وائل عبد الحميد المبحوح:

كاتب ومحلل سياسي وناشط في مجال المقاطعة ومناهضة التطبيع. رئيس مجلس إدارة أكاديمية المسيري للبحوث والدراسات بغزة، ومدير مركز حوار للدراسات بغزة، وعضو مجلس إدارة حملة المقاطعة – فلسطين. حاصل على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط سنة 2010، ودبلوم الإدارة الدبلوماسية سنة 2013. عمل باحثاً في الشؤون السياسية بوزارة الثقافة الفلسطينية منذ سنة 2011-2022، ويعمل محاضراً غير متفرغ في كلية العودة الجامعية. عمل محاضراً غير متفرغ في كلية الزيتونة للعلوم التربوية في قسم الشؤون الإسرائيلية خلال الفترة 2013-2016، وجامعة الأمة للتعليم المفتوح بقطاع غزة في قسم العلوم السياسية والإعلام خلال الفترة 2011-2016، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في قسم المكتبات والمعلومات خلال الفترة 2002-2009. من مؤلفاته: المعارضة في الفكر السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) 1994-2006: دراسة تحليلية، الصادر عن مركز الزيتونة (2012). كما نشر له مركز الزيتونة العديد من الأوراق العلمية والدراسات العلمية المحكمة.

أ. د. وليد عبد الحي:

خبير في الدراسات المستقبلية والاستشرافية، أستاذ في قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك في الأردن سابقاً، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وهو عضو سابق في مجلس أمناء جامعة الزيتونة في الأردن، وجامعة إربد الأهلية، والمركز الوطني لحقوق الإنسان وديوان المظالم، والمجلس الأعلى للإعلام. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما عمل مستشاراً للمجلس الأعلى للإعلام في الأردن، ومستشاراً لدى ديوان المظالم الأردني. ألَّف 37 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلّم القوى الدولي 1978–2010، وإيران: مستقبل المكانة الإقليمية 2020 (2010). كما قام بترجمة عدد من الكتب والدراسات من اللغة الإنجليزية، ونشر له نحو 120 بحثاً في المجلات العلمية المُحكّمة.
باحث متعاون بشكل دائم مع مركز الزيتونة، حيث يتولى بشكل ثابت كتابة فصل ”القضية الفلسطينية والوضع الدولي“ في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن المركز خلال الفترة 2006–2021 (11 مجلد). كما يشارك في العديد من فعاليات المركز من خلال تقديم أوراق في مؤتمراته، ومن خلال الدورات التدريبية، وكتابة التقديرات الاستراتيجية.

آخر تحديث: تموز/ يوليو 2022