رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

خبراؤنا

الرئيسية/خبراؤنا
خبراؤنا 2017-02-23T10:17:21+00:00

خبراؤنا:

د. محسن محمد صالح:

حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر سنة 1993. أستاذ مشارك في الدراسات الفلسطينية، والمدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات منذ 2004، وهو مُحرِّر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الذي صدرت منه ثمانية مجلدات، ومحرر الوثائق الفلسطينية التي صدر منها خمسة مجلدات.

وهو رئيس قسم التاريخ والحضارة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا سابقاً، والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط بعمّان سابقاً. صدر له 13 كتاباً، وقام بتحرير أكثر من 60 كتاباً آخر. رئيس تحرير نشرة فلسطين اليوم الإلكترونية (صدر منها أكثر من 3,400 عدد حتى نهاية 2014)، محرر التقدير الاستراتيجي لمركز الزيتونة.

نشرت له الكثير من الدراسات المحكّمة والمقالات، وشارك في عشرات المؤتمرات المحلية والدولية.

أ. وائل أحمد سعد:

باحث متخصص في الدراسات الفلسطينية، يعمل حالياً باحثاً ومساعداً للمدير العام في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت.

ألّف كتاباً بعنوان الحصار، وشارك في إعداد وتحرير عدد من الدراسات والمؤلفات المنشورة، أهمهما: الوثائق الفلسطينية، الذي يصدر سنوياً عن مركز الزيتونة، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، والتطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وقراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، كما يشرف على إدارة تحرير التقدير الاستراتيجي الفلسطيني، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

كما أسهم في كتابة فصل بعنوان ”الأداء السياسي الداخلي للسلطة الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

م. رنا سعادة:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصصة في الشأن الفلسطيني، تشغل حالياً منصب رئيسة قسم الترجمة في مركز الزيتونة. شاركت في تحرير تسعة كتب باللغة الإنجليزية من سلسلة ”أولست إنسانا؟“، كما شاركت في إعداد كتاب “الجماعة الإسلامية في لبنان 1975–2000”.

عملت محررة لغوية رئيسية للنسخ الإنجليزية من خمسة كتب من سلسلة التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، كما كانت مساعد محرر لغوي لنسخة إنجليزية من كتاب واحد من هذه السلسلة أيضاً. قامت سعادة بالتحرير اللغوي للنسخ الإنجليزية من ثلاث كتب: المئذنة الحمراء؛ والقضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة؛ وقطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.

كما حررت لغوياً العشرات من ترجمات المقالات والمنشورات الخاصة بمركز الزيتونة. وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

أ. إقبال وليد عميش:

رئيسة وحدة التدقيق الأكاديمي، باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصصة في الشأن الفلسطيني. شاركت في إعداد المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لعدد من السنوات، وفي إعداد كتاب قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.

كما شاركت في التدقيق الأكاديمي للكثير من كتب ومنشورات مركز الزيتونة. كما شاركت في كتابة فصل بعنوان ”المؤشرات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية 1994-2013“، وفصل بعنوان ”التنمية البشرية في ظلّ السلطة الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. غنى سامي جمال الدين:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصصة في الشأن الفلسطيني. شاركت في إعداد المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لعدد من السنوات، وفي إعداد كتاب قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار. كما شاركت في التدقيق الأكاديمي للكثير من كتب ومنشورات مركز الزيتونة.

كما شاركت في كتابة فصل بعنوان ”المؤشرات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية 1994-2013“، وفصل بعنوان ”التنمية البشرية في ظلّ السلطة الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. فاطمة حسّان عيتاني:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ومتخصصة في الشأن الفلسطيني، وتتابع دراستها العليا في جامعة بيروت الإسلامية. شاركت في إعداد كتاب معاناة المريض الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وكتاب معاناة البيئة والفلاح الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وكتاب معاناة الفلسطينيين من الحواجز في الضفة الغربية تحت الاحتلال الإسرائيلي من سلسلة أولست إنساناً، وشاركت في إعداد سلسلة كتب تقرير معلومات.

كما شاركت في التدقيق الأكاديمي للكثير من كتب ومنشورات مركز الزيتونة. كما أسهمت في كتابة فصل بعنوان ”إشكالية الفساد في السلطة الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. ربيع محمد الدنّان:

باحث في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصص في الشأن الفلسطيني، حاصل على إجازة في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية كلية الآداب.

شَغِلَ منصب رئيس قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة خلال الفترة 2012-2016.

نائب رئيس تحرير ملف معلومات، ومشارك في إعداد مجلد اليوميات الفلسطينية، الذي يصدر عن مركز الزيتونة منذ 2014. عَمِلَ مديراً لتحرير سلسلة تقرير معلومات خلال الفترة 2007–2013، الذي يصدر عن المركز، وشارك في إعداد كل سلسلة كتبه الـ 28. وعمل نائباً لرئيس تحرير نشرة ”فلسطين اليوم“ خلال الفترة 2013–2016، وسكرتيراً لتحرير نشرة ”فلسطين اليوم“ خلال الفترة 2007–2012.

كما أسهم في كتابة فصل بعنوان ”سياسات السلطة الفلسطينية تجاه المقاومة الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013. وأسهم في كتابة ثلاثة فصول من كتاب “مصر بين عهدين مرسي والسيسي: دراسة مقارنة”، الذي صدر عن مركز الزيتونة في سنة 2016. وشارك في إعداد كتاب تطور الموقف الدولي تجاه القدس، الذي صدر عن مؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) في سنة 2015. كما شارك في إعداد الفصل الرابع من تقرير “عين على الأقصى 2016” السنوي، الذي صدر عن مؤسسة القدس الدولية.

أ. باسم جلال القاسم:

باحث في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، حاصل على ماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من الجامعة اللبنانية. متخصص في الشأن الفلسطيني وهو يشغل حالياً (منذ مطلع آب/ أغسطس 2016) رئيس قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة، ونائب رئيس تحرير “نشرة فلسطين اليوم”، ومدير تحرير تقرير معلومات الذي يصدر عن المركز، حيث أسهم في إعداد كل سلسلة كتبه الـ 28؛ ومن التقارير التي شارك في إعدادها: مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ما بين ”أنابوليس“ والقمة العربية في دمشق (خريف 2007  – ربيع 2008)، والمجلس التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة 1996–2010، وشاليط: من عملية ”الوهم المتبدد“ إلى صفقة ”وفاء الأحرار”.

كما أسهم في كتابة فصل بعنوان ”تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013. وألف كتاباً بعنوان ”صواريخ المقاومة في غزة سلاح الردع الفلسطيني”. وأسهم في كتابة ثلاثة فصول من كتاب “مصر بين عهدين مرسي والسيسي: دراسة مقارنة”، الذي صدر عن مركز الزيتونة في سنة 2016. وهو يشارك في إعداد مجلد اليوميات الفلسطينية، الذي يصدر عن مركز الزيتونة منذ 2014.

أ. حياة محمد الددا:

باحثة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، متخصصة في الشأن الفلسطيني، تتابع دراسة الماجستير في الجامعة اللبنانية. شاركت في إعداد عدة كتب من سلسلة تقرير معلومات، كما أعدت كتاب معاناة الطالب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي من سلسلة أولست إنساناً التي تصدر عن مركز الزيتونة.

كما أسهمت في كتابة فصل بعنوان ”مواجهة السلطة الفلسطينية للتهويد والاستيطان“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.



زملاء وباحثون مشاركون:

د. أحمد عطاونة:

باحث مشارك في مركز الزيتونة (غير مقيم)، ومتخصص في الشأن الفلسطيني. حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة مالايا في ماليزيا. المدير العام لمركز رؤية للتنمية السياسية منذ سنة 2015. عَمِلَ باحثاً في الدراسات السياسية المعاصرة في مركز البراق للدراسات والأبحاث خلال الفترة 2000-2010. لديه العديد من المشاركات في المؤتمرات وحلقات النقاش، كما صدر له العديد من الأبحاث التي شارك في كتابتها ونُشرت في المجلات المحكّمة، منها:

“Equality and Citizenship from the Perspective of the Islamic Parties: Study of Freedom and Justice Party (FJP) of Egypt.” Middle-East Journal of Scientific Research 21, no. 6 (2014): 890-96 (Scopus), “Political Pluralism from the Perspective of the Islamic Parties: Study on Freedom and Justice Party of Egypt.” Middle-East Journal of Scientific Research 21 (9): 1541-1549, 2014. (Scopus), and Hamas Role In The Palestinian Political Issues 1998-2010, pp.163-173. In Transformation of research in Islamic Studies. University of Malaya, Kuala Lumpur; 2012.

ود. عطاونة شارك في مؤتمرات الزيتونة بالإضافة إلى مشاركته في كتابة التقديرات الاستراتيجية وأوراق العمل التي تصدر عن المركز.

أ. فراس أبو هلال:

باحث غير متفرغ متعاون مع مركز الزيتونة، متخصّص في شؤون الشرق الأوسط، حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية، تخصص في دراسات الشرق الأوسط من كلية بيربيك في جامعة لندن. له العديد من الدراسات والتقارير المُحكَّمَة في مراكز دراسات عربية، ونشر العديد من مقالات الرأي في عدد من الصحف والمواقع العربية.

يعمل منذ خمس سنوات باحثاً ومعداً لبرامج سياسية وأفلام وثائقية في مؤسسة ”سيج ميديا“ في لندن. ويتعاون مع مركز الزيتونة في إعداد الكتب والدراسات، ومن بينها كتاب حول معاناة الأسرى، وفصل ”أداء حكومات السلطة الفلسطينية 2003-2013“ في كتاب السلطة الوطنية الفلسطينية: دراسات في التجربة والأداء 1994-2013.

أ. حسن محمد ابحيص:

عَمِلَ باحثاً متفرغاً في الدراسات الفلسطينية في مركز الزيتونة خلال الفترة 2009/4/1-2013/2/5، كما عَمِلَ رئيساً لقسم العلاقات العامة والإعلام في المركز نفسه في الفترة 2010/3/15-2013/2/5، وهو الآن باحث غير متفرغ متعاون مع المركز، حيث يتابع في الوقت نفسه دراسته العليا في مجال الشؤون الدولية.

شارك في إعداد مجموعة من دراسات وأبحاث المركز وتقديراته الاستراتيجية، وأسهم في كتابة فصول من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني للسنوات 2009 و2011 و2012–2013، كما شارك في كتابة عدة كتب أبرزها: التطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية، وصراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية، ومعاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، والجدار العازل في الضفة الغربية، وغيرها.

أ. زياد ابحيص:

باحث غير متفرغ متعاون مع مركز الزيتونة، ومتخصص في شؤون القدس، عمل رئيساً لقسم الإعلام والأبحاث في مؤسسة القدس الدولية في الفترة 2004-2007، وشغل موقع المدير التنفيذي فيها في الفترة 2008-2010.

عضو ملتقى القدس الثقافي في الأردن، ومدرب في برنامج الدبلوم التدريبي لدراسات بيت المقدس في الملتقى. قام بتحرير كتاب عين على القدس 2005-2006، كما قام بتحرير تقرير عين على الأقصى في الفترة 2006-2008، وأسهم في إعداده في الفترة 2009-2013.

أسهم في إعداد مجموعة من الدراسات والأبحاث الصادرة عن مركز الزيتونة؛ وكان من بينها فصل بعنوان ”الوضع الاجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان“ في كتاب أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأسهم في إعداد وتحرير نتائج الدراسة الميدانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي أجراها مركز الزيتونة خلال سنتي 2005 و2006؛ وكتب الجانب المتعلق بالقدس والمقدسات في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن المركز في السنوات 2009-2011، و2012-2013 (4 مجلدات)، كما قدّم أوراق عمل في عدد من مؤتمرات المركز، وشارك في كتابة تقديراته الاستراتيجية.



خبراء دائمو التعاون:

أ. د. وليد عبد الحي:

أستاذ في قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك في الأردن، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وهو عضو مجلس أمناء جامعة الزيتونة في الأردن. عمل في عدد من الجامعات العربية، وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك بالأردن، كما عمل مستشاراً للمجلس الأعلى للإعلام في الأردن، ومستشاراً لدى ديوان المظالم الأردني. ألَّف 22 كتاباً، يتركز معظمها في الدراسات المستقبلية من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن أبرزها: الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، والدراسات المستقبلية في العلوم السياسية، ومناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في الوطن العربي، والمكانة المستقبلية للصين على سلّم القوى الدولي 1978–2010، وإيران: مستقبل المكانة الإقليمية 2020. كما قام بنشر أكثر من ستين بحثاً في المجلات العلمية المُحكّمة.

ود. وليد هو باحث متعاون بشكل دائم مع مركز الزيتونة، حيث يتولى بشكل ثابت كتابة فصل ”الوضع الدولي والقضية الفلسطينية“ في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن المركز منذ سنة 2006 وحتى الآن (سبعة مجلدات). كما يشارك في العديد من فعاليات المركز من خلال تقديم أوراق في مؤتمراته، ومن خلال الدورات التدريبية، وكتابة التقديرات الاستراتيجية.

أ. مؤمن محمد بسيسو:

فلسطيني، تلقى دراسته الأكاديمية في مجال الصحافة والإعلام، وعمل مديراً لتحرير صحيفة ”الصدى“، ومديراً للمركز العربي للبحوث والدراسات بغزة سابقاً، له العديد من الدراسات، وأبرزها سلسلة انتفاضة الأقصى الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات. يعمل مستشاراً لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني حالياً، وهو رئيس تحرير صحيفة ”البرلمان“ الصادرة عنه. كاتب صحفي دائم في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الفلسطينية والعربية.

ويتعاون بسيسو مع المركز بشكل دائم من خلال تولي كتابة الفصل الأول من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، حول الوضع الداخلي الفلسطيني، حيث غطى السنوات 2011، و2012-2013، كما كتب للمركز عدداً من التقديرات الاستراتيجية.

د. جوني منصور:

مؤرخ ومحاضر في قسم الدراسات التاريخية في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل، ونائب مدير كلية مار الياس في الجليل. تتمحور أبحاثه حول التاريخ الإسلامي والعربي وشؤون الشرق الأوسط والصراع الإسرائيلي – العربي. صدر له عدد من الأبحاث والكتب، من بينها: ”شوارع حيفا العربية“، و”مسافة بين دولتين“، و”الاستيطان الإسرائيلي“، و”المؤسسة العسكرية في إسرائيل“، و”المدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني“، و”معجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية“.

وتولى تحرير تقريرين استراتيجيين للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية ”مدار“ في رام الله، لعامي 2006 و2007. كما وأدار بنك المعلومات التابع للمركز ذاته. ونشرت له الكثير من الدراسات والبحوث المُحكّمة في العديد من المجلات والدوريات العلمية. وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية. وهو عضو ناشط في العديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية والأكاديمية.

ود. منصور يتعاون بشكل دائم مع المركز من خلال الكتابة حول الوضع الداخلي الإسرائيلي في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني. حيث غطى السنوات 2009-2011، و2012-2013 (4 مجلدات). كما كتب للمركز عدداً من التقديرات الاستراتيجية.

أ. د. طلال عتريسي:

عميد المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي في الجامعة اللبنانية 1990-2000، وباحث في قضايا الشرق الأوسط. عضو هيئات علمية واستشارية في مراكز دراسات لبنانية وعربية. من مؤلفاته: مستقبل الإسلام، مع مجموعة من الباحثين، سنة 2004، ودولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط، سنة 2005، والجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية، سنة 2006، إيران: الدولة والأزمة بالاشتراك مع بشير نافع، سنة 2008، وجيو-استراتيجيا الهضبة الإيرانية: إشكاليات وبدائل، سنة 2009، وشارك في كتابة Political Islam and European Foreign Policy: Perspectives from Muslim Democrats of the Mediterranean، سنة 2007.

ود. عتريسي يتعاون بشكل دائم مع المركز من خلال كتابة الجانب المتعلق بإيران والقضية الفلسطينية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الصادر عن المركز منذ 2006 وحتى الآن (سبعة مجلدات). وقدَّم عتريسي عدداً من أوراق العمل في مؤتمرات المركز وحلقاته النقاشية.

أ. عبد الله عبد العزيز نجّار:

مدير عام الإدارة العامة للتعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله بفلسطين، وهو يعمل في هذا الجهاز منذ سنة 1995. عمل مديراً فنياً ونائباً للمدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في العامين 1997 و2007. حاصل على شهادتي ماجستير، إحداها في الدراسات السكانية والأخرى في الاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية.

عمل محاضراً متفرغاً في كلية الأندلس بعمّان، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيرزيت وجامعة القدس المفتوحة. شارك في إعداد العديد من التقارير الإحصائية وإعداد المواد التعليمية والتدريبية، كما شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.

وعبد الله يتعاون بشكل دائم مع المركز من خلال الكتابة حول المؤشرات السكانية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني. حيث غطى السنوات 2006-2010، و2012-2013 (ستة مجلدات).

د. حسن أحمد إبراهيم:

نال درجة الدكتوراه من كلية الدِّراسات الشَّرقية والأفريقية بجامعة لندن سنة 1970، وظلَّ منذ ذلك الوقت لصيقاً بالأسرة الأكاديمية العالمية في أفريقيا والشَّرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وآسيا.

ويعمل حالياً أستاذاً للتاريخ والحضارة بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، التي تبوَّأ فيها العديد من المناصب منها عميد المعهد العالمي للفكر الإسلامي والحضارة (ISTAC). وعمل أيضاً بجامعة الخرطوم، حيث شغل فيها العديد من المناصب منها عميد كلية الآداب لستِّ سنواتٍ (1983-1989).

وفي سنة 1990، أختير المدير المؤسِّس لكلية السودان الجامعية للبنات. وتتضمَّن اهتماماته العلمية تاريخ الشَّرق الأوسط وأفريقيا والتَّجديد الإسلامي. وقد نشر كُتُباً ومقالاتٍ علمية محكَّمة كثيرة باللغتين العربية والإنجليزية، كما أشرف على كمٍّ هائلٍ من طلاب الدِّراسات العُليا يتبوَّأ بعضهم مناصب قيادية في الجامعات ومراكز البحث العلمي.

د. حسن هو عضو الهيئة الاستشارية للمركز منذ إنشائه، وهو يقدم النصح والمشورة بشكل متواصل للمركز، وله دور رئيسي في ترجمة التقرير الاستراتيجي الفلسطيني إلى الإنجليزية، حيث أسهم بشكل فعال في ذلك في التقارير الصادرة في السنوات 2005-2013 (ثمانية مجلدات).

د. رائد محمد حسن نعيرات:

حاصل على درجة الدكتوراه في القضايا السياسية والتنموية من معهد العلاقات الدولية في كييف في أوكرانيا، أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية، رئيس المركز المعاصر للدراسات وتحليل السياسات. شارك في العديد من الدورات المتخصصة في فنون التحليل السياسي وتحليل السياسات، والتفكير الاستراتيجي. كاتب ومحلل سياسي، نشر العديد من الأبحاث العلمية التي تركّز على الوضع الداخلي الفلسطيني وعملية السلام.

ود. نعيرات يتعاون مع المركز بشكل دائم، حيث تولى كتابة الفصل الخامس من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005، حول القضية الفلسطينية والوضع الدولي، كما كتب فصل ”حماس وعملية التسوية السلمية“ في كتاب حركة المقاومة الإسلامية (حماس): دراسات في الفكر والتجربة، وفصل ”المواقف الدولية من العدوان“ في كتاب دراسات في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفصل ”الأداء الحكومي لحركة حماس: تطبيق برنامج الإصلاح والتغيير“ في كتاب قراءات نقدية في تجربة حماس وحكومتها 2006-2007، وغيرها.

أ. د. معين محمد عطا رجب:

أستاذ الاقتصاد في عدة جامعات فلسطينية بغزة، حاصل على درجاته العلمية في الاقتصاد من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية بمصر. شارك في تأسيس كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة. ثم شارك في تأسيس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة، وشغل منصب عميد لهذه الكلية لعدة سنوات.

عضو في عدة جمعيات علمية اقتصادية محلية وعربية، ومنها الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالقاهرة، وهو عضو مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة، وله عدة أبحاث وأوراق عمل منشورة في الدوريات المتخصصة المحلية والإقليمية، شارك في مؤتمرات محلية وعربية ودولية عديدة.

له عدة مؤلفات جامعية في النظرية الاقتصادية، والمالية العامة، والنقود والمصارف، والاقتصاد الإسلامي، والتكامل الاقتصادي، واقتصاديات الموارد البيئية، والاقتصاد الزراعي، والاقتصاد الصناعي، والاقتصاد الفلسطيني، ومناهج البحث العلمي، والتخطيط الاقتصادي. أشرف على عدة رسائل علمية جامعية.

عمل سابقاً مستشاراً لسلطة النقد الفلسطينية، ومنسقاً لمعهد أبحاث السياسيات الاقتصادية الفلسطيني ”ماس“.

ود. معين يتعاون بشكل دائم مع مركز الزيتونة من خلال كتابة الجانب الاقتصادي المتعلق بالسلطة الفلسطينية في التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، حيث غطى السنوات 2009-2010، و2012-2013 (ثلاثة مجلدات). كما شارك في إعداد كتاب قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.