مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذ مأمون كيوان؛ المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، تحت عنوان “حصاد العملية التشريعية للكنيست العشرين: القوانين ومشاريع القوانين: 2015-2019“.

تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بآليات العملية التشريعية في الكنيست وأهدافها، وطرق سنّ القوانين ذات الموضوعات المتعددة. وتتمحور الدراسة حول آليات عملية صناعة “قانون المُحتل” وأهدافه، من خلال عرض حصاد عملية سن القوانين في فترة ولاية الكنيست العشرين 2015-2019، والمراحل والمسارات التي تسلكها القوانين، منذ طرحها كمبادرات تشريعية أو مشاريع قوانين، وصولاً إلى تحولها إلى قوانين نافذة وسارية المفعول.

وقد خلُصت الدراسة إلى أن حصاد العملية التشريعية للكنيست العشرين، المتمثل في رزمة القوانين المُقرة ومشاريع القوانين التي لم تصل إلى مرحلة القراءة النهائية، بمجملها لا تستند إلى مبادئ الحق والعدل والحرية، ولا إلى القانون الإنساني الدولي، ولا إلى القوانين الدولية الإنسانية التي تنظم قوانين الدول العادية؛ بل تستند إلى أسس نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد)، وهي قوانين تمييزية وتهويدية وداعمة للاحتلال والاستيطان، أي أنها قوانين المُستعمر – المُحتل الراعية لسياساته.

– لتحميل المقالة العلمية المحكَّمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة (10): حصاد العملية التشريعية للكنيست العشرين: القوانين ومشاريع القوانين 2015-2019 … أ. مأمون كيوان Word
(42 صفحة، 2.4 MB)

>> مقالة علمية محكّمة (10): حصاد العملية التشريعية للكنيست العشرين: القوانين ومشاريع القوانين 2015-2019 … أ. مأمون كيوان
(42 صفحة، 1.7 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/8/2019