يسر مركز الزيتونة أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذ وائل عبد الحميد المبحوح، تحت عنوان “تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 على السلوك السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وصولاً إلى اتفاق أوسلو 1993: دراسة تحليلية“.

 وتهدف الدراسة إلى التعرف على دوافع العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 وتحليل أسبابها، والتعرف كذلك على نتائج العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 على منظمة التحرير الفلسطينية ومشروع المقاومة على وجه التحديد، وعلى تأثير نتائج العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 على السلوك السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية وصولاً إلى اتفاق أوسلو 1993.

وتكمن أهمية الدراسة ربما في كونها من الدراسات القليلة التي تناقش التأثير المباشر لنتائج حرب لبنان سنة 1982 على سلوك منظمة التحرير الفلسطينية السياسي، وتحولها نحو الاندماج في عملية التسوية، وصولاً إلى توقيع اتفاق أوسلو أيلول/ سبتمبر 1993. وهي تفيد الباحثين في الشأن الفلسطيني بشكل عام، وفي مجال الدراسات الاستراتيجية، وفي مجال الدراسات العسكرية وتحليل آثار الحروب على الجانبين السياسي والميداني.

وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي والأسلوب الوصفي في جمع المعلومات، إضافة إلى المنهج التحليلي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج فيما يتعلق بتداعيات الخروج من لبنان على منظمة التحرير الفلسطينية.

– لتحميل المقالة العلمية المحكمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة (7): تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 على السلوك السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وصولاً إلى اتفاق أوسلو 1993: دراسة تحليلية … أ. وائل عبد الحميد المبحوح Word (43 صفحة، 2.4 MB)

>> مقالة علمية محكّمة (7): تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان سنة 1982 على السلوك السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وصولاً إلى اتفاق أوسلو 1993: دراسة تحليلية … أ. وائل عبد الحميد المبحوح (43 صفحة، 1.1 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 28/3/2018