مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذين حمدي أحمد علي حسين وأشرف عثمان بدر، تحت عنوان ” تداعيات حرب سنة 1967 على المشروع الوطني الفلسطيني“.

وتحاول هذه الورقة دراسة تأثير نتائج حرب حزيران 1967 على المشروع الوطني الفلسطيني، ومعرفة مدى تأثير نتيجة الحرب على التوجهات العربية تجاه القضية الفلسطينية، من خلال استخدام منهج التحليل النقدي التاريخي، وبشكل خاص فيما يتعلق بالمشروع الوطني الفلسطيني، وعلاقة المنظمة بالأطراف المختلفة، بالإضافة إلى استخدام منهجية ميشال فوكو Michel Foucault في تحليله للخطاب، بهدف تحليل كلاً من الميثاق القومي الفلسطيني والميثاق الوطني، والتغيرات الجذرية التي حدثت على الميثاق القومي بعد هزيمة حزيران/ يونيو.

وقد تمّ تقسيم الورقة إلى مبحثين أساسيين، أولهما يتناول منظمة التحرير الفلسطينية منذ التأسيس إلى نهاية الحرب (1964-1967)، وثانيهما المشروع الوطني الفلسطيني بعد حرب سنة 1967.

وتكمن أهمية الورقة في الموضوع الذي تعالجه وهو تأثيرات حرب سنة 1967، التي ما زالت تتفاعل حتى يومنا الحاضر، وفي الإضافة المعرفية من خلال تحليلها للميثاقين القومي والوطني. وقد خرجت الورقة بعدة استنتاجات من أهمها، أن الحرب دفعت إلى أحداث تغيرات في المشروع الوطني الفلسطيني، باتجاه ترسيخ الكيانية الفلسطينية، التي وجدت نفسها فيما بعد أمام معضلة تعريف من هو الفلسطيني وما هي فلسطين، المفترض تحريرها.

– لتحميل المقالة العلمية المحكمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة (6): تداعيات حرب سنة 1967 على المشروع الوطني الفلسطيني … أ. حمدي أحمد علي حسين وأ. أشرف عثمان بدر Word (40 صفحة، 9.4 MB)

>> مقالة علمية محكّمة (6): تداعيات حرب سنة 1967 على المشروع الوطني الفلسطيني … أ. حمدي أحمد علي حسين وأ. أشرف عثمان بدر (40 صفحة، 1.2 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 14/11/2017