رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

مقالة علمية محكّمة: هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي… أ. حنين مراد

//مقالة علمية محكّمة: هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي… أ. حنين مراد

يسر مركز الزيتونة أن يقدم مقالة علمية محكّمة للأستاذة حنين مراد، تحت عنوان ”هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016)“. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المهاجرين من المخيمات في سورية إلى أوروبا خلال فترة النزاع المسلح الحالي (2011–2016)، ومعرفة الأسباب التي دفعتهم للهجرة، وأبرز المشكلات التي واجهتهم خلال رحلة الهجرة إضافة إلى الصعوبات التي يواجهونها في بلدان اللجوء الجديدة، وللتعرف على أنشطتهم وأهم المنظمات والمؤسسات التي تواصلوا معها، ومعرفة آرائهم حول مستقبل وجودهم.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أغلب أفراد العينة لم يفكروا بالهجرة قبل النزاع المسلح، ورأوا أن الأوضاع الأمنية والخوف من المستقبل المجهول وغياب الممثل والحامي للاجئين من أهم أسباب هجرتهم. كما عبّر أفراد العينة عن رغبتهم بالعودة حالما يتم استقرار الأوضاع في سورية.

لتحميل المقالة العلمية المحكمة، اضغط على الرابط التالي:

>> مقالة علمية محكّمة: هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016) … أ. حنين مراد Word (52 صفحة، 10.3 MB)

>> مقالة علمية محكّمة: هجرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سورية خلال النزاع المسلح الحالي: دراسة استطلاعية لأوضاع فلسطينيي سورية المهاجرين إلى أوروبا (2011–2016) … أ. حنين مراد   (52 صفحة، 2.2 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 9/10/2017

2017-10-16T10:50:27+00:00 الإثنين, أكتوبر 9, 2017|التصنيفات: أوراق|الكلمات الدلائلية: , , , |تعليق 0

أضف ردا