ورقة عمل للدكتور محمد نور الدين: تركيا والقضية الفلسطينية 2012-2013

//ورقة عمل للدكتور محمد نور الدين: تركيا والقضية الفلسطينية 2012-2013

 يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013“.

قدّم د. محمد نور الدين* ورقة عمل تحت عنوان: “تركيا والقضية الفلسطينية 2012-2013” في الجلسة الثانية من حلقة نقاش علمية تحت عنوان “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013” التي أقامها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بتاريخ 6/2/2013، بمشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمتخصصين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

د. محمد نور الدين

واستهل نور الدين ورقته بالحديث عن العلاقة بين تركيا والقضية الفلسطينية، من خلال إبراز الموقف التركي من أهم القضايا والأحداث التي تتعلق بقضية فلسطين، كما سلط الضوء على التحولات التي طرأت على الموقع التركي كقوة إقليمية جراء التغير في مستويات العلاقة بين تركيا و”إسرائيل”.

ورأى أن الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، وإن أدى إلى قطيعة علنية بين “إسرائيل” وتركيا، إلا أن استمرار العلاقات التجارية والاقتصادية والعسكرية بين البلدين، قلل من أهمية عودة العلاقات الدبلوماسية إلى سابق عهدها.

غير أن هذا الانقطاع الدبلوماسي، من وجهة نظر نور الدين، أدى إلى الحد من التأثير التركي، وعدم فاعليته خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة؛ مما ساعد في إبراز الدور المصري.

وفي العلاقة مع السلطة الوطنية الفلسطينية، أشار نور الدين إلى تأييد أنقرة لقرار الاعتراف بدولة فلسطين بصفة عضو مراقب في الأمم المتحدة. لافتاً النظر إلى أن هناك تقارباً ملحوظاً في مستوى العلاقات بين تركيا وحركة حماس، مع استمرار التواصل مع الرئيس محمود عباس على شيء من الفتور.

 * الدكتور محمد نور الدين: أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية.

للاطلاع على ورقة عمل د. محمد نور الدين
، اضغط على الرابط التالي:
  ورقة عمل للدكتور محمد نور الدين: تركيا والقضية الفلسطينية 2012-2013

(10صفحات، 870 KB)*
*

** إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/3/2013


 
>> للاطلاع على أوراق عمل حلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

 


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
حلقة نقاش: القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012 – تقدير استراتيجي 2013

>> المزيد حول  حلقة نقاش:
الزيتونة يعقد حلقة نقاش بعنوان “القضية الفلسطينية 2013” مطلع الشهر المقبل

>> فيديو: فعاليات حلقة نقاش “القضية الفلسطينية: تقييم استراتيجي 2012- تقدير استراتيجي 2013”

2016-11-30T08:54:24+00:00 الخميس, مارس 28, 2013|التصنيفات: أوراق|الكلمات الدلائلية: , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد