مدة القراءة: 2 دقائق

شارك مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت في المنتدى الثالث لمراكز التفكير في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، والذي نظمته مؤسسة الدراسات الاستراتيجية (سام) الأذرية يومي 2-3 /3/2012 في مدينة باكو عاصمة أذربيجان.

وتناولت الورقة التي قدمها الدكتور محسن صالح المدير العام للمركز بعنوان “انعكاسات التغيرات والثورات في العالم العربي على القضية الفلسطينية” التحولات الاستراتيجية المؤثرة على القضية الفلسطينية في ظل الثورات في العالم العربي، وقد أشار إلى أن هذه التحولات قد شملت ثلاثة مستويات هي: الإنسان والفضاء الاستراتيجي والنظام السياسي، كما تحدث عن السيناريوهات التي تواجهها المنطقة، وبيَّن أن لكل سيناريو انعكاساته الخاصة على القضية الفلسطينية. وقال إن تطور الأوضاع تحتمل الاتجاه نحو بناء مشروع حضاري وحدوي تحرّري، أو الاتجاه نحو نوع من الانكفاء المحلي على الذات، أو إعادة الأنظمة الفاسدة لإنتاج نفسها بأشكال جديدة، كما حذر من مخاطر السير باتجاه سيناريوهات تفتيت المنطقة على أسس طائفية وعرقية. غير أنه قال إن الاتجاه العام الحالي للأحداث يسير بشكل ايجابي لصالح القضية الفلسطينية، ولصالح تغيير معادلة الصراع مع “إسرائيل”.

 وقد ضم المنتدى نخبة من الخبراء والمفكرين والباحثين من مختلف مراكز الدراسات المؤثرة في صناعة القرار في الدول الإسلامية، كما ضم هذا المؤتمر عدداً من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية الإسلامية. وتناول المجتمعون في جلسات المنتدى التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في دول الإسلامية وكيفية تطوير الديناميات السياسية والإدارية في العالم الإسلامي. كما تخلل الفعاليات كلمة للرئيس الماليزي الأسبق مهاتير محمد تحدث فيها عن رؤيته في بناء الأمة من خلال التجربة الماليزية، وتناولت التطوير الاقتصادي القائم على توفير فرص العمل وفتح الأسواق العالمية للمنتجات الماليزية بالتوازن مع تطوير التعليم بما يصب في مصلحة بناء الدولة وتطويرها وأعقب الكلمة نقاشات وحوارات في الموضع ذاته.

وتأتي مشاركة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في هذا المنتدى ضمن أحد أولوياته في التواصل مع مؤسسات البحث العلمي في العالم، ومراكز صناعة القرار في الدول الإسلامية. ولقي المركز اهتمام العديد من الشخصيات والخبراء والمتخصصين من مختلف مراكز الدراسات ومراكز التفكير الرسمية وغير الرسمية، والذين أبدوا اهتماماً بفتح قنوات التواصل  للتعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 8/3/2012