مدة القراءة: 2 دقائق

أطلق مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2009 في مؤتمر صحفي عقده صباح يوم الأربعاء 10/3/2010 في نقابة الصحافة اللبنانية.

ويأتي صدور الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني مبكراً هذا العام، وفي وقت سابق لصدور التقرير، حرصاً من المركز على توفير أبرز المؤشرات والإحصاءات والتحليلات المتعلقة بمجريات سنة 2009، والمسارات المتوقعة لسنة 2010، للباحثين والمتابعين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، في أقرب وقت ممكن، أملاً في إتاحة الفرصة للاستفادة منها بالشكل الأفضل.

ويصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني سنوياً عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت. وهو مركز دراسات مستقل، يهتم بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، ويولي تركيزاً خاصاً على الشأن الفلسطيني. وللمركز هيئة استشارية من كبار الباحثين والخبراء.

ويعالج التقرير الاستراتيجي، الذي قام بتحريره د. محسن محمد صالح (الأستاذ المشارك في الدراسات الفلسطينية والمدير العام للمركز)، القضية الفلسطينية خلال سنة 2009 بالرصد والاستقراء والتحليل، ويدرس الأوضاع الفلسطينية الداخلية، والمؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية، والأرض والمقدسات، ويناقش العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية، كما يناقش الوضع الإسرائيلي وعمليات المقاومة ومسار التسوية. والتقرير موثق علمياً ومدعّم بعشرات الجداول والإحصائيات والرسوم التوضيحية.

وقد شارك في كتابة التقرير مجموعة من المتخصصين، هم: د. جاد إسحاق، ود. جوني منصور، وحسن محمد ابحيص، وزياد الحسن، وسهيل خليلية، وعبد الحميد الكيالي، وعبد الله نجار، ود. طلال عتريسي، ود. محسن محمد صالح، ود. محمد نورالدين، وأ.د. معين رجب، وهاني المصري، ووائل سعد، وأ.د. وليد عبد الحي.


لتحميل الملخص التنفيذي، اضغط على الرابط التالي:

>> الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2009 والمسارات المتوقعة لسنة 2010 Worc (32 صفحة،350 KB)

>> الملخص التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2009 والمسارات المتوقعة لسنة 2010 (32 صفحة، 302 KB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 10/3/2010