الرئيسية | فلسطين اليوم | توصيات مؤتمر العودة الأول الذي أقامته جمعية (عائدون) في عمّان

توصيات مؤتمر العودة الأول الذي أقامته جمعية (عائدون) في عمّان

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

بسم الله الرحمن الرحيم
الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين ( عائدون )
مؤتمر العودة الأول
عمان – الأردن
3/11/2012 م

التوصيات

في ختام مؤتمر العودة الأول الذي أقامته الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين (عائدون) في العاصمة الأردنية ـ عمان ـ برعاية دولة السيد أحمد عبيدات رئيس اللجنة  الوطنية للإصلاح في الأردن، وبمشاركة واسعة من مكونات الشعب الأردني ومؤسسات المجتمع المدني، والنقابات، والأحزاب، والجمعيات والعشائر، والعائلات، والمخيمات، وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين، والشخصيات الوطنية المستقلة، ومؤسسات تدافع عن حق العودة ، والذين اجتمعوا للتأكيد على حتمية عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وممتلكاتهم مثبتين استحالة نجاح مؤامرة الوطن البديل . فقد خرج المشاركون بالتوصيات التالية:

1. القيام بكل جهد يساهم في عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم كحق شرعي ثابت لا يسقط بالتقادم، وغير قابل للتصرف، تكفله الأديان والمواثيق الدولية، ولا يملك أحد الحق في التنازل عنه أو المساومة عليه أو الانتقاص منه.

2. محاربة فكرة الوطن البديل والتصدي للمشاريع الصهيونية التي تستهدف هوية الدولة الأردنية لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين. 

3. العمل على دعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه والتصدي لكل المخططات والممارسات الصهيونية التي تؤدي إلى المزيد من تهجير الفلسطينيين؛ من إبعاد، واستيطان، واعتداء على الأرض والسكان، وجدار الفصل العنصري، وحواجز أمنية، وتبادل سكاني، وهدم المنازل... وغيرها.

4. حشد طاقات الامة وامكاناتها لدعم الشعب الفلسطيني في حقه في المقاومة والجهاد واستخدام كل الوسائل المتاحة من أجل تحرير أرضه وعودة لاجئيه  فتحرير فلسطين وعودة اللاجئين واجب على جميع الشعوب العربية والإسلامية ولا يخص الفلسطينيين وحدهم.

5. العمل على اسقاط المعاهدات التي تمت بين الدول العربية والكيان الصهيوني التي رسخت تخلي هذه الانظمة عن اللاجئين وحقهم في العودة وان الواقع العربي الجديد بعد الثورات العربية يجب ان يتجاوز هذه المعاهدات المجحفة.

6. رفض جميع المشروعات السياسية التي تؤدي إلى الانتقاص من عودة اللاجئين.

7. رفض كافة المشاريع الصهوينة في تهويد القدس وانتهاك حرمة المسجد الاقصى المبارك وكافة المقدسات الاسلامية والمسيحية ومطالبة الحكومات العربية ومنها الحكومة الاردنية ان تقوم بدورها تجاه القدس والمقدسات.

8. استثمار أجواء ثورات الربيع العربي في زيادة الوعي بقضية اللاجئين الفلسطينيين بين الشباب العربي وتعميقها في نفوسهم ليساهموا بشكل عملي في عودة اللاجئين باعتبارها واجباً قومياً.

9. دعوة كافة القوى الفلسطينية والعربية والإسلامية إلى تبني أسلوب المقاومة والجهاد من أجل تحرير الأرض الفلسطينية كضرورة حتمية للعودة والتحرير.

10. تشجيع القوى الفلسطينية على التوحد على مشروع المقاومة والعودة والتحرير ونبذ الخلافات الثانوية، تحقيقاً للمصالح العليا للشعب الفلسطيني.

11. التأكيد على أن حصول اللاجئ الفلسطيني على حقوقه الانسانية والمدنية بعيدا عن شبهة التوطين لا يتناقض مع حقه الأكيد في العودة الى وطنه.

12. الضغط على الأمم المتحدة بكل الوسائل الشعبية والرسمية لتتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني والمحافظة على دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) كشاهد حي على مأساة اللجوء والتشريد، بل وضرورة زيادة هذا الدعم.

13. مطالبة الأنروا بالحفاظ على خدماتها المقدمة  للاجئين الفلسطينيين وتحسين هذه الخدمات، وتسجيل جميع اللاجئين الفلسطينيين في سجلاتها ـ من غير المسجلين. 

14. التأكيد على الحكومة الاردنية للقيام بواجبها تجاه حقوق اللاجئين في عودتهم الى ارضهم واستعادة ممتلكاتهم وان التمسك بهذا الحق لا يتناقض مع المواطنة الاردنية.

15. العمل على زيادة وتطوير المؤسسات والنشاطات والمشاريع والفعاليات التي من شأنها زيادة الوعي والاهتمام بواجب العودة والتحرير.

16- رفض وادانة كل المواقف والتصريحات الرسمية التي تصدر عن مسؤولين فلسطينيين تتضمن التفريط أو التنازل عن حق العودة أو الحق في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المشروعة، وخاصة تلك التصريحات التي صدرت عن رئيس السلطة الفلسطينية مؤخرا، واعتبارها لا تمثل الموقف الفلسطيني ولا الشعب الفلسطيني وانما هي تمثل شخص من أصدرها فقط.

وفي الختام فإننا نعلن التزامنا بواجب التحرير والعودة التزاماً لا يتغير ولا يتبدل نتناقله جيلاً إثر جيل حتى التحرير والعودة.

3/11/2012

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز الزيتونة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال