مدة القراءة: 2 دقائق

يسرّ مركز الزيتونة أن يتابع نشر أوراق العمل التي قدمت ضمن فعاليات حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014“.

قدّم د. نجيب نور الدين* ورقة عمل تحت عنوان: “إيران والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة” في الجلسة الثالثة في حلقة نقاش “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014” والتي عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، يوم الخميس 16/1/2014، في فندق رامادا بلازا في بيروت، بمشاركة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، ناقشوا خلالها المحور الفلسطيني الداخلي، والمحور العربي الإسرائيلي، والبيئة الخارجية المؤثرة في القضية الفلسطينية.

وقال نور الدين في ورقته حول إيران والقضية الفلسطينية: إنّ القضية الفلسطينية اكتسبت، ولا تزال، مكانة مركزية في سياسة إيران الخارجية، بل إن إيران تعدّ هذه القضية من الثوابت التي لم تغيّر سياستها إزاءها في أيّ مرحلة من مراحل تطورها، ولم تثنها كلّ الضغوط التي مورست عليها لأجل التخلي، أو على الأقل التخفيف من حملها لهذه القضية التي تعدّها إيران قضية الأمّة الإسلامية المركزية الأولى، والتي تكتسب نوعاً من القداسة التي أدخلتها في مبادئ، وأعراف، وعقيدة إيران السياسية في تعاملها مع قضايا المنطقة والعالم.

وتوقع نور الدين أن تبقى العلاقات الإيرانية الفلسطينية، خصوصاً الجهادية منها عرضة لتقلبات تفرضها الأوضاع العربية المأزومة، ولا يبدو أن هذه العلاقة سوف تعود إلى سابق عهدها خلال فترة وجيزة، لأن إعادة تجديد الثقة بين إيران وحماس تحديداً يحتاج إلى فترة نقاهة بعد اعتلاله جراء الافتراق في المواقف من جملة أوضاع عربية وإسلامية، خصوصاً وأن الثورات العربية لم ترس بعد على حال نهائية يمكن التأسيس على نهائيتها علاقة نهائية وثابتة ومستقرة.

* الدكتور نجيب نور الدين، مدير مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر للدراسات والبحوث. 
 

للاطلاع على ورقة عمل د. نجيب نور الدين، اضغط على الرابط التالي:

ورقة عمل للدكتور نجيب نور الدين: إيران والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة
(10 صفحات، 305  KB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 17/2/2014


>> للاطلاع على أوراق عمل المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:
أوراق عمل حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014


>> للاطلاع على الخبر الصحفي لحلقة النقاش، اضغط على الرابط التالي:
الخبر الصحفي || حلقة نقاش: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2013 – تقدير استراتيجي 2014