مدة القراءة: 3 دقائق

 أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت النسخة الانجليزية من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005، وهو تقرير سنوي يدرس بشكل شامل الوضع الفلسطيني ويناقشه من خلال رؤية إستراتيجية تحليلية تتناول التطورات المختلفة في الشأن الفلسطيني في سنة 2005.

في 257 صفحة من القطع المتوسط، يناقش التقرير الوضع الداخلي الفلسطيني، والمشهد الفلسطيني الإسرائيلي، والتطورات المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية ومسار التسوية والوضع الداخلي الإسرائيلي، ثم ينتقل ليبحث في ثلاثة فصول مستقلة العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية. ويقدم التقرير في فصوله الأخيرة بحثاً للوضع السكاني الفلسطيني، والوضع الاقتصادي والتعليمي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 


معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2005
The Palestinian Strategic Report for the Year 2005
– تحرير: د. محسن محمد صالح، ود. بشير موسى نافع
– تاريخ الصدور: 2007
– عدد الصفحات: 257 صفحة
– سعر النسخة المطبوعة: غلاف فني 20$
– ISBN: 978-9953-0-0943-8
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت

PSR-2005e

– الكتاب متوفر للشراء، عبر:

  || || || ||


   وقد اشترك في كتابة هذا التقرير عدد من الباحثين والأكاديميين المتخصصين، وهم: د. محسن محمد صالح، د. بشير نافع، د. أحمد سعيد نوفل، د. عمرو سعداوي، د. رائد نعيرات، د. سلمان أبو ستة، د. محمد مقداد، و د. إبراهيم أبو جابر، وحرره كل من الدكتور محسن صالح والدكتور بشير موسى نافع. أما الهيئة الاستشارية للتقرير فتكونت من ثلاثة من أبرز المتخصصين في الشأن الفلسطيني: أ.د. أنيس الصايغ، أ.د. عبد الوهاب المسيري، والأستاذ منير شفيق.

   ويستمد التقرير أهميته من ثلاثة أسباب رئيسية، الأول هو الموضوع الذي يتناوله، أي القضية الفلسطينية، وموقعها المركزي في الساحتين العربية والاسلامية، بالإضافة إلى كونها أقدم مسائل الشأن الدولي على الإطلاق وأكثرها تعقيداً، كما أنها لا تزال الخلفية المسيطرة على أحداث المشرق منذ انطلاقة مشروع الوطن القومي اليهودي؛ ثانياً، قليلة هي الدراسات المشابهة التي تتابع الشأن الفلسطيني بشكل سنوي استراتيجي، والتي تعدها جهات بحثية عربية مسلمة متخصصة لكن باللغة الانجليزية؛  السبب الثالث والأهم، هو نوعية القراءة التي يقدمها التقرير لهذه القضية، والتي تتميز بثلاث سمات هي: الشمولية والموضوعية والمعاصرة.  

   بهذا، فإن التقرير الاستراتيجي الفلسطيني بنسخته الانجليزية يضاف إلى قائمة الإسهامات العربية في مجال الدراسات الفلسطينية الموجهة باللغة الانجليزية والموثقة أكاديمياً والشاملة. كما أن التقرير باحتوائه بيانات وجداول إحصائية علمية وموضوعية عن الواقع الفلسطيني، محدّثة حتى أواخر العام 2005، يشكل مرجعاً لا يُستغنى عنه للباحثين في الشأن الفلسطيني. ويأمل مركز الزيتونة أن يسد هذا الإصدار ثغرة مهمة في الدراسات الإستراتيجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.، خاصة تلك الصادرة باللغة الانجليزية.


 


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/3/2007


المزيد من التقارير الاستراتيجية