مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (1) – ديسمبر/  كانون أول  2004.

مقدمة الزيتونة: 

تنبع أهمية هذه الدراسة من أن المؤسسة التي أصدرتها هي مؤسسة راند التي تعد إحدى أهم خزانات التفكير Think Tanks المؤثرة في عملية صناعة القرار في الولايات المتحدة .كما أن مؤسسة سميث ريتشاردسون التي دعمت إصدار هذه الدراسة هي إحدى المؤسسات الأمريكية التي تدعم الأبحاث” الجادة التي تخدم رسم السياسات الأمريكية العامة ، وتهتم بتطوير سياسات مؤثرة تخدم المصالح الأمركية وقيمها على المستوى العالمي…”.

أما المؤلفة د.شيريل بينارد  Dr. Cheryl Benard فهي باحثة متخصصة في العلوم السياسية، ومجال تخصصها أفغانستان والشرق الأوسط وقضايا التعليم، وهي خريجة الجامعة الأمريكية ببيروت، وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا، ولها أبحاث حول الراديكالية، والدبلوماسية العامة، وموضوع المرأة في التنمية في العالم الاسلامي، ونشرت دراساتها في عدة مؤسسات بحثية أوروبية وأميركية. وشغلت منصب استاذة مشاركة في العلوم السياسية في جامعة فيينا بالنمسا. وحازت على عدة جوائز من بينها جائزة ثيودور كيري Theodore Kery للأبحاث الاجتماعية، وجائزة دونالاند Donauland Prize. وهي عضو في العديد من اللجان الحكومية والاكاديمية الاستشارية.

الملفت في الدراسة أنها تتبنى رؤى استشراقية منحازة لفهم الإسلام، وتتبنى تقسيمات لا تخلو من الإعتساف في فهم التيارات في الوسط المسلم، وكذلك سعي الباحثة إلى تبني النظرة “الفرنسية – التركية” المعادية في التعامل مع الحجاب باعتباره مظهراً خطيراً للسيطرة الأصولية ودونية المرأة وموقفاً سياسياً، وتحرّض المؤلفة الإدارة الأمريكية على تبني سياسات أكثر تشدداً تجاه هذا الأمر. غير أن أهم ما في الدراسة هي تلك التوصيات التي قدمتها للتعامل الأمريكي مع التيارات في الوسط المسلم، وهي على أي حال لا تختلف كثيراً عن توجهات اليمين المحافظ، والمحافظين الجدد المسيطرين على السياسة الأمريكية الحالية.

للاطلاع على الدراسة، اضغط على الرابط التالي: 
الإسلام الديمقراطي المدني: الموارد، الإستراتيجيات، الشركاء   (9 صفحات، حجم الملف 310 KB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

* * *
العنوان الأصلي: Civil Democratic Islam: Partners, Resources and Strategies
الكاتب: شيريل بينارد  Cheryl Benard
المصدر: مؤسسة راند RAND (قسم أبحاث الأمن القومي) – الولايات المتحدة
– أُعد البحث بدعم ورعاية مؤسسة سميث ريتشاردسون – الولايات المتحدة
التاريخ: مارس/ آذار 2010

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 20/12/2004