هي نشرة إخبارية يومية، تُعنى بكل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وهي تصدر دون انقطاع على مدار أيام السنة، حيث تحوي نتاج متابعات يومية لعشرات المصادر الإخبارية. وتقدم النشرة مادة غنية تهم الباحثين والمتخصصين، وتختصر عليهم الوقت والجهد. وهي تمتاز بتنسيقها المتناسب مع اهتمامات وتخصصات الباحثين، وبسهولة تصفح أخبارها؛ حيث تصنّف الأخبار، بعد أن يُعاد تحريرها مع المحافظة على مضمونها الأساسي، في تبويب سهل وشامل.

رئيس التحرير: باسم القاسم، مدير التحرير: وائل وهبة.

نشرة الخميس 18 نيسان/ أبريل 2024

العدد 6407

للتحميل المجاني لهذا العدد

فهرس العناوين

الخبر الرئيسي  

MainArticle

غزة: استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية ظهر اليوم[أمس] وزير الخارجية التركي د. حقان فيدان، حيث قدم الأخير التعازي باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة وعموم الشعب التركي باستشهاد عدد من أبنائه وأحفاده وعموم شهداء الشعب الفلسطيني. وأوضح تصريح صحافي صادر عن الحركة، أن رئيس الحركة ووفد رفيع من قادتها مع وزير الخارجية ووفده التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة، والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار، وسبل إغاثة المواطنين الفلسطينيين، وإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعاني منها أهلنا في غزة.
وأكد رئيس المكتب السياسي على متطلبات الوصول للاتفاق بالوقف التام للحرب، والانسحاب الشامل من القطاع، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وبدء الإغاثة والإعمار، وإنهاء الحصار، والوصول إلى صفقة تبادل جادة في ملف الأسرى. وبحسب البيان، جرى استعراض ما يجري في الضفة والقدس، والانتهاكات المستمرة للاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، إلى جانب التأكيد أيضًا على أهمية ومحورية الدور التركي ومواقف تركيا من القضية الفلسطينية بشكل عام، وما يجري في غزة بشكل خاص.

فلسطين أون لاين، 17/4/2024

أبرز العناوين  

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر راح ضحيتها 56 شهيدا و89 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك يرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33 ألفا و899 شهيدا، و76 ألفا و664 جريحا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وذكر مراسل الجزيرة أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت مصنعا للأدوية شرقي دير البلح، وأضاف أن آليات الاحتلال الإسرائيلي تقدمت بشكل محدود شرق دير البلح وسط وابل من إطلاق النار وقذائف المدفعية على المباني والمنازل في المنطقة. من جانب آخر، انسحبت آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي من بيت حانون شمالي قطاع غزة بعد توغل دام أكثر من 36 ساعة، حاصرت خلالها مراكز إيواء النازحين واعتقلت عددا منهم، ونكلت بأهالي البلدة. وأظهرت مشاهد الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال، حيث جرفت الأراضي الزراعية قبل انسحابها من البلدة.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

القدس: أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عن شكره للدول الصديقة على نصائحها، وشدد على أن بلاده ستتخذ قراراتها بنفسها، في إشارة إلى تصعيد عسكري مرتقب ضد إيران.
حديث نتنياهو جاء في مستهل اجتماع للحكومة، وبعد لقائه في القدس الغربية مع وزيري الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والألمانية أنالينا بيريوك..
وفي وقت سابق الأربعاء، قالت هيئة البث العبرية (رسمية) إن مسؤولين إسرائيليين خلصوا، خلال اجتماعات مع كاميرون وبيريوك، إلى أن لندن وبرلين لا تعارضان هجوما إسرائيليا على إيران، لكنهما ترغبان في ‘عدم تفاقم الوضع’.
وقال نتنياهو، وفق بيان: ‘وصلت للتو من لقاءين مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا، وتحدثت أمس مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وسأتحدث قريبا مع زعماء آخرين’.
وتابع: ‘أشكر أصدقائنا على دعمهم للدفاع عن إسرائيل قولا وفعلا، وهم يطرحون أيضا مقترحات ونصائح مختلفة، وإنني أثمنها’.
واستدرك: ‘ولكنني أود أن أوضح أننا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا، وإسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها’.

القدس العربي، لندن، 17/4/2024

أقرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم[أمس] الأربعاء، بإصابة أكثر من 7,200 جندي، منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وقالت شعبة التأهيل بالوزارة إن 7,209 مصابين أدخلوا إلى جناح إعادة التأهيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وظهرت لدى نحو 30% منهم، أي 2,111 مصابا، ردود فعل عقلية مختلفة (أزمات نفسية)، حسب هيئة البث (رسمية). وأفادت بأن %95 من المصابين إجمالا هم من جنود الاحتياط دون سن 30.
ووفق شعبة إعادة التأهيل، فإن قسم إعادة التأهيل يستعد لاستقبال نحو 20 ألف مصاب جديد بنهاية 2024، بينهم مصابون بأعراض نفسية منها القلق واكتئاب ما بعد الصدمة وصعوبات التكيف والتواصل.
وفي السياق، قال موقع ‘والا’ الإسرائيلي إن تل أبيب تسجل يوميا 60 معاقا جديدا بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة. كما أشار الموقع إلى اعتراف الجيش بإعاقة أكثر من 2,000 جندي وشرطي وعنصر أمن، منذ بداية حربه على غزة قبل أكثر من 6 أشهر. ووفق معطيات الجيش الإسرائيلي عبر موقعه الإلكتروني الأربعاء، قُتل 604 ضباط وجنود وجُرح 3 آلاف و219 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

أنقرة: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: ‘سأواصل الدفاع عن النضال الفلسطيني وسأكون صوت الشعب الفلسطيني المظلوم ما أعطاني الله الحياة حتى لو تركت وحدي’. جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، الأربعاء. وشدد على أنه لا يمكن لأحد التشكيك في مواقفه الحساسة تجاه فلسطين، مضيفا: ‘حياتنا اكتسبت مغزى مع القضية الفلسطينية’. وأشار إلى أنه ‘لا فرق بين القوات الوطنية التركية إبان حرب الاستقلال وحركة حماس اليوم’، مؤكدًا أنه يدرك ثمن ذلك. وأردف: ‘قد لا نتمكن من شرح بعض ما قمنا به، لكن من يشككون في حساسيتنا تجاه فلسطين سيشعرون بالعار عاجلاً أم آجلاً، وسيرون حجم الظلم الذي ارتكبوه (بحقنا)’.
ولفت إلى أن إسرائيل بالدعم غير المشروط الذي تتلقاه من الغرب ترتكب مجزرة دونت بكل خزي في تاريخ البشرية بغطرسة واستهتار كبيرين. وأضاف: ‘حملنا فلسطين في قلوبنا أمانة مقدسة في كل مرحلة من حياتنا السياسية التي استمرت نصف قرن’. وأردف: ‘بينما لم يكن أحد في العالم يستطيع أن يتحدث، خرجنا وقلنا إن حماس ليست تنظيما إرهابي بل جماعة مقاومة’.
وأكمل: ‘كشفنا بالخرائط من منبر الأمم المتحدة كيف احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية خطوة بخطوة خلال السبعين عاما الماضية’. وتابع الرئيس أردوغان: ‘سيكون قائد القضية الفلسطينية ضيفي نهاية الأسبوع وسنتبادل الحديث’. وأكد أنهم وقفوا إلى جانب ‘الأشقاء الفلسطينيين’ في أصعب أوقاتهم، وحشدوا كل الموارد المتوفرة من أجل فلسطين وشعب غزة المظلوم. وقال: ‘أحيي من كل قلبي غزة وفلسطين كلها ومقاومة فلسطين المجيدة للاستقلال’.

وكالة الاناضول للانباء، 17/4/2024

القدس المحتلة – العربي الجديد: ذكرت القناة ’12’ الإسرائيلية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ودولا عربية تبحث حالياً مقترحاً يقضي بوضع قطاع غزة تحت سيطرة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد انتهاء الحرب فيه. وفي تقرير بثته ليل أمس الثلاثاء، أفادت القناة بأن المقترح ينص على وجوب تأمين اعتراف دولي بقيام دولة فلسطينية، يتلوه وضع قطاع غزة تحت سيطرة قوات من حلف الناتو بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية.
وبحسب القناة، فإن الخطة ترفض استمرار حكم حركة حماس في القطاع وعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة دفة الأمور هناك، وأن المقترح ينصّ على إشراف حلف شمال الأطلسي على عملية إعادة إعمار قطاع غزّة، وإدارة شؤون حياة الغزيين. ونوه التقرير إلى أن قوات الحلف ستمكث، بحسب المقترح، خمس سنوات في قطاع غزة، يتم في أعقابها إجراء انتخابات وتشكيل حكومة محلية تشرف على إدارة شؤونه. وينص المقترح على أنه في حال نجاح المقترح في القطاع، سيتم تطبيقه لاحقاً في الضفة الغربية.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/17

السلطة الفلسطينية  

واشنطن: نقل موقع ‘أكسيوس’ الإخباري عن مسؤولين فلسطينيين وأميركيين وإسرائيليين، قولهم إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، رفض طلباً من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يدعوه لعدم المضي قدماً في تصويت مجلس الأمن على منح فلسطين عضوية دائمة بالأمم المتحدة. وذكر الموقع أن إدارة بايدن تحاول منع الفلسطينيين من الحصول على أصوات كافية في مجلس الأمن لتمرير قرار العضوية الكاملة كيلا تضطر لاستخدام حق النقض ضده.
ووفقاً للموقع، فإن التوتر آخذ في التزايد بين الحكومة الفلسطينية والإدارة الأميركية طيلة السنوات الثلاث الماضية. وقال إن عباس يرى أن الإدارة الأميركية لا تضغط من أجل تطبيق حل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال ‘أكسيوس’ نقلاً عن مسؤول إسرائيلي لم يسمّه، أن الفلسطينيون يحظون بدعم 8 أعضاء في مجلس الأمن بينهم روسيا والصين والجزائر وهم بحاجة إلى 9 أصوات لتمرير القرار.

الشرق الأوسط، لندن، 18/4/2024

رام الله: عبرت رئاسة السلطة الفلسطينية عن استنكارها ورفضها لتصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة، التي قالت فيها إنها ‘لا ترى أن العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ستساعد على التوصل إلى حل الدولتين للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي’، مؤكدة أن هذه التصريحات لا ترقى إلى المواقف الأميركية التي تتحدث عن حل الدولتين وإقامة سلام عادل ودائم وفق قرارات الشرعية الدولية. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن استقرار فلسطين هو المدخل الوحيد الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن دولة فلسطين حصلت على العضوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب عام 2012 وبأغلبية ساحقة، ومن حقنا الحصول على العضوية الكاملة، ودون ذلك ستبقى شرعية إسرائيل نفسها مشكوكا فيها، وذلك لعدم تنفيذها القرارين 181 و194، اللذين اشترطا حصول إسرائيل على العضوية في الأمم المتحدة بقبولها تنفيذ قرار مجلس الأمن الخاص بوجود دولة عربية، ولم تنفذ ما تعهدت به حتى الآن.
وأضاف: نعبر عن شجبنا لهذه المواقف الأميركية التي تهدد باستخدام الفيتو يوم 18/4/2024، الأمر الذي يشكك في مصداقية الولايات المتحدة، نتيجة تراجعها المستمر عن تنفيذ وعودها وتبنيها المواقف الإسرائيلية المتهورة، واستمرار عدوانها على الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، التي أودت بحياة عشرات آلاف الشهداء، وتسببت بمئات آلاف الجرحى والمعاقين، والتي لن تؤدي إلى تحقيق السلام، ما يجعل أميركا مسؤولة عن هذه السياسات الإسرائيلية التي تنتهك جميع قرارات الشرعية الدولية.
وأكد أبو ردينة أن السلام لن يكون بأي ثمن، فإما الأمن والسلام للجميع، أو لا أمن ولا سلام لأحد، وأن تجسيد إقامة دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية هو الطريق الوحيد لتحقيق الأمن والازدهار وإنهاء الحروب المستمرة التي تعانيها المنطقة منذ أكثر من مئة عام.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

رام الله: بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية محمد مصطفى، اليوم[أمس] الأربعاء، مع وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، أهمية تعزيز الجهد الاغاثي والإنساني في قطاع غزة، ووقف التصعيد واعتداءات المستوطنين واقتحامات جيش الاحتلال للمناطق الفلسطينية، ودعم جهود الحكومة في الإصلاح المؤسسي الشامل. وشدد رئيس الوزراء، خلال استقباله الوزير البريطاني في رام الله، على أنه بدون الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح كافة المعابر بشكل كامل مع قطاع غزة، الجهد الإغاثي والإنساني وتوزيع المساعدات سيبقى محصورا ومحدودا. كما طالب بتحرك دولي وفعال لوقف كافة اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية، ووقف التوسع الاستيطاني المخالف للقانون الدولي والذي يعد معضلة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين. واستعرض رئيس الوزراء الوضع المالي الصعب نتيجة استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية من أموال المقاصة، واستمرار احتجاز الأموال المقتطعة، ما جعل الحكومة غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها بشكل كامل، مطالبا في هذا السياق بريطانيا والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات والإفراج عن الأموال المحتجزة.
من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء، إننا ‘نواجه 3 تحديات رئيسية فيما يتعلق بالجانب الإغاثي في قطاع غزة، الأول هو نوعية المساعدات المقدمة ومناسبتها للاحتياجات الطارئة، أما الثاني فهي آلية إدخال المساعدات وكميتها، فيما التحدي الثالث في آلية توزيع المساعدات بشكل يلبي الاحتياجات الطارئة في كافة أرجاء القطاع’. جاء ذلك خلال لقائه المنسق الأممي الجديد للشؤون الإنسانية في فلسطين، نائب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط مهند هادي، الأربعاء في رام الله.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

القدس: اعتبر رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير عدنان الحسيني، قرار وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بتغيير ‘الوضع القائم بالمسجد الأقصى’ إلى هدف رسمي لوزارته، أمر مرفوض، واعتداء على حق المسلمين في المسجد الأقصى، ورعايته الأردنية.
وأضاف الحسيني في تصريح لـ’وفا’، اليوم[أمس] الأربعاء، أن الأوقاف الإسلامية في القدس هي القائمة على إدارة الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى، والنشاطات القانونية المتعلقة بالمسلمين كافة، برعاية أردنية منذ عشرينيات القرن الماضي بالنيابة عن المسلمين كافة في العالم. وأشار إلى أن هذا الوضع القائم بالأقصى قانوني وتاريخي منذ 1967، ونطالب بالإبقاء عليه، والاحتلال وبن غفير ليس من حقهما أي شيء في الأقصى ومقدساتنا الإسلامية، مشددا على أن هذا الأمر ‘بلطجي’ ولا يوافق عليه أحد، ومحذرا من أن هذا التصرف ينذر بخطورة التدخل في التفاصيل الدينية للمسلمين لاحقا.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، قد كشفت عن أن ‘بن غفير’، حوّل ‘تغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى’ إلى هدف رسمي لوزارته.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

رام الله: ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الثالثة، عددا من الملفات الهامة وعلى رأسها: جهود إغاثة أهلنا في قطاع غزة، واعتداءات المستوطنين، والأوضاع المالية، ووضع القطاع الصحي، وجهود هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ورقمنة الخدمات الحكومية. وأطلع رئيس الوزراء محمد مصطفى، أعضاء المجلس على نتائج جولته الخارجية من أجل تنسيق المواقف وتعزيز الجهود لوقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، ودعم الجهود الإغاثية في قطاع غزة، ودعم المساعي من أجل حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وفي ظل استمرار الأزمة المالية، وجه مصطفى مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لمزيد من ترشيد النفقات، وإعادة توجيه الأموال المتاحة بما يلبي الاحتياجات الطارئة وأولويات شعبنا. كما ناقش مجلس الوزراء موضوع رقمنة الخدمات الحكومية، ودورها في تعزيز الحكم الرشيد والشفافية وترشيد النفقات، وتسهيل إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية.
على صعيد المحافظات الجنوبية، وجه مصطفى وزارات الاختصاص لمزيد من التنسيق المشترك خصوصا مع وزارة الإغاثة في تقديم الخدمات للمواطنين، والتواصل مع المنظمات الإغاثية، وحصر الأضرار وتحديد الاحتياجات الطارئة لأبناء شعبنا في قطاع غزة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 16/4/2024

نيويورك: قال زياد أبو عمرو الممثل الخاص لرئيس السلطة الفلسطينية، إن الأونروا ‘ليست مجرد مشروع إنساني، إنما هي شاهد تاريخي على التزام المجتمع الدولي، بل واجبه تجاه اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجروا من ديارهم بسبب نكبة عام 1948’. وأكد أن الأونروا أصبحت جزءا من تاريخ اللاجئين الفلسطينيين، وأصبح دورها محوريا في حاضرهم وفي حياتهم اليومية، وهي بالنسبة للكثيرين شريان الحياة الوحيد الذي يساعدهم على العيش الكريم، خاصة في ظل واقع خطير وقاس تتزايد فيه المخاوف والتوترات، مشددا على أن أي بديل عنها لن يحظى بهذه المكانة ولا بثقة اللاجئين الفلسطينيين. وأشار إلى أن الحملات الإسرائيلية على الأونروا ليست جديدة، داعيا إلى الضغط على اسرائيل لكي تتوقف فورا عن عرقلة عمليات الأونروا ‘وانتهاك ولايتها’. وأضاف ‘لقد حان الوقت لحل مشكلة اللاجئين الأكبر والأطول في التاريخ’.

موقع أخبار الأمم المتحدة، نيويورك، 17/4/2024

غزة: وجّه المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم[أمس] الأربعاء، التحية لكل أسرانا الأبطال البواسل الذين قضوا زهرة شبابهم في أقبية التعذيب النفسي والجسدي والاعتقال الإداري والعزل الانفرادي والإهمال الطبي، في سبيل الدفاع عن وطننا ومقدساتنا والدفاع عن شعبنا الفلسطيني العظيم. وأكد ‘الإعلامي الحكومي’ في بيان صحفي، أن حق الأسرى يتجلى في مواصلة النضال المشروع من أجل نيل حريتهم. وتابع: في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال ‘الإسرائيلي’ على قطاع غزة ضد المدنيين والأطفال والنساء للشهر السابع على التوالي، لا يزال الأسرى الفلسطينيون يتعرضون لأبشع أنواع الإجراءات الانتقامية، والتي تهدف إلى حرمانهم من أبسط حقوقهم الأساسية’. وأوضح أن الاحتلال ‘الإسرائيلي’ اعتقل خلال الحرب أكثر من 5,000 أسير من قطاع غزة لوحده، مما يجعل أعداد الأسرى داخل سجون الاحتلال يقارب الـ10,000 أسير.

فلسطين أون لاين، 17/4/2024

بيت لحم: أكد وزير السياحة والآثار هاني الحايك، أهمية إعداد خطط وبرامج للمرحلة المقبلة لمواجهة آثار العدوان على قطاع غزة، وضمان عودة القطاع السياحي الفلسطيني لسابق عهدة في جذب المجموعات السياحية من مختلف دول العالم الى فلسطين. جاء حديث الوزير خلال لقاء برئيس وأعضاء جمعية الفنادق العربية وعدد كبير من أصحاب ومدراء الفنادق من كافة المحافظات الفلسطينية، وذلك في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم. وتطرق الحايك الى صورة الوضع العام الذي يمر به القطاع السياحي الفلسطيني من توقف لعجلة القطاع السياحي عن العمل نتيجة العدوان على قطاع غزة، ما فاقم أضرار القطاع السياحي، مؤكدا ضرورة مواجهة هذه الازمة بوضع الخطط اللازمة والكفيلة بإعادة عمل عجلة القطاع السياحي.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

رام الله: أكد رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم، أن خطورة الوضع الإنساني الذي يعيشه قطاع غزة يتطلب استجابة سريعة وفاعلة من الشركاء في المؤسسات والمنظمات الدولية لتنفيذ التدخلات الطارئة على الأرض تضمن تأهيل وصيانة المنشآت المائية والبنية التحتية وضمان تشغيلها لتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين، وضمان عدم تدفق المياه العادمة وما ينجم عنها من أمراض قد تفتك بحياة المواطنين.
جاء ذلك خلال لقائه مدير التعاون في الممثلية الهولندية، مشدداً على أنه على الرغم من الظروف الخطيرة التي يتم العمل فيها من أجل فحص الخطوط ومعرفة حجم الضرر الحاصل فيها إلا أننا سنكمل العمل لتوفير المياه لمختلف المناطق. في هذا السياق، أكد الوزير غنيم ضرورة تعاون ودعم المؤسسات الدولية من أجل لتسريع تنفيذ الخطة الطارئة، مشيرا الى أهمية متابعة الممثلية الهولندية بصفتها نائب مجموعة العمل القطاعية العاملة في قطاع المياه متابعة العمل والتنسيق مع أعضاء المجموعة وفق الأولويات والاحتياجات الفعلية والطارئة التي رصدتها سلطة المياه من خلال خطة الطوارئ للتأكد من إيصال المياه الى جميع التجمعات وإعادة تشغيل محطات معالجة المياه العادمة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

المقاومة الفلسطينية  

أكد القائم بأعمال رئيس حركة حماس بالضفة الغربية زاهر جبارين، أن الحركة لن تسلّم الأسرى الإسرائيليين لديها ‘إلا بصفقة حقيقية’. وقال جبارين في تصريحات تلفزيونية مساء الأربعاء، إن حركة حماس سلمت ردها للوسطاء، مضيفا أنه ‘إذا أراد الاحتلال أن يعرف مصير أسراه ويأخذ من تبقى منهم أحياء فعليه أن يكون جادا في المفاوضات ويبتعد عن ألاعيب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحساباته السياسية التي تعطل المفاوضات’.
وفي سياق متصل، قال مصدر قيادي في حركة حماس للجزيرة إن التراجع الأميركي المستمر والانحياز للموقف الإسرائيلي أدى لأزمة في مفاوضات صفقة التبادل. وأضاف المصدر أن حماس قدمت رؤية للصفقة تستند إلى ورقة قدمها الوسطاء بمن فيهم الولايات المتحدة، لكن واشنطن تراجعت عن ورقتها بعد رفضها من قبل تل أبيب ثم تبنت الموقف الإسرائيلي كاملا. وأكد المصدر القيادي في حماس أن السلوك الأميركي لن يجلب صفقة، بل سيزيد من حالة التصعيد وسفك مزيد من الدماء.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

أقرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم[أمس] الأربعاء، بإصابة أكثر من 7,200 جندي، منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وقالت شعبة التأهيل بالوزارة إن 7,209 مصابين أدخلوا إلى جناح إعادة التأهيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وظهرت لدى نحو 30% منهم، أي 2,111 مصابا، ردود فعل عقلية مختلفة (أزمات نفسية)، حسب هيئة البث (رسمية). وأفادت بأن %95 من المصابين إجمالا هم من جنود الاحتياط دون سن 30.
ووفق شعبة إعادة التأهيل، فإن قسم إعادة التأهيل يستعد لاستقبال نحو 20 ألف مصاب جديد بنهاية 2024، بينهم مصابون بأعراض نفسية منها القلق واكتئاب ما بعد الصدمة وصعوبات التكيف والتواصل.
وفي السياق، قال موقع ‘والا’ الإسرائيلي إن تل أبيب تسجل يوميا 60 معاقا جديدا بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة. كما أشار الموقع إلى اعتراف الجيش بإعاقة أكثر من 2,000 جندي وشرطي وعنصر أمن، منذ بداية حربه على غزة قبل أكثر من 6 أشهر. ووفق معطيات الجيش الإسرائيلي عبر موقعه الإلكتروني الأربعاء، قُتل 604 ضباط وجنود وجُرح 3 آلاف و219 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

غزة: أشادت حركة حماس، الأربعاء، بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي جدد فيها مواقفه في مواصلة دفاعه عن الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل تحرير أرضه واستقلاله.
وقالت حماس في بيان: ‘نثمّن عالياً تصريحات فخامة الرئيس رجب طيّب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، التي جدَّد فيها مواقفه في مواصلة دفاعه عن الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل تحرير أرضه واستقلاله، وضرورة العمل فورا على وقف إطلاق النار في غزة’. وأضافت: ‘نعبر عن بالغ تقديرنا واعتزازنا لتأييده الشجاع للحركة ومشروعها المقاوم في فلسطين، حين شبّه دور القوات الوطنية التركية إبَّان حرب الاستقلال بدور حركة حماس في نضالها الحالي، دفاعاً عن الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته’. وأكدت الحركة أن ‘التصريحات الشجاعة والمواقف المشرّفة للرئيس أردوغان، تجسّد الموقف التاريخي والأصيل للشعب التركي الشقيق، وسيحفظها شعبنا في مسيرة نضاله، صوتا جريئا في الوقوف مع أهلنا في قطاع غزة، ودعم حق شعبنا في تحرير أرضه والعودة إليها وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس’.

القدس العربي، لندن، 17/4/2024

قال مصدر قيادي بحركة (حماس) للجزيرة إن التراجع الأميركي المستمر في طروحاته انحيازا لإسرائيل أدى لأزمة بمفاوضات صفقة التبادل بين الحركة وإسرائيل عبر الوسطاء. وأكد المصدر أن السلوك الأميركي لن يفضي لإبرام صفقة تبادل، بل من شأنه زيادة التصعيد مما يؤدي لسفك مزيد من الدماء. وقال إن الحركة قدمت رؤية للصفقة مستندة لورقة الوسطاء بمن فيهم واشنطن بناء على ورقة باريس الثانية، ومع رفض الاحتلال لتلك الورقة تراجعت عنها واشنطن وقدمت ورقة أخرى تتبنى الموقف الإسرائيلي كاملا.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

بيروت: أكدت قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان، أن قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلمّ أولويات شعبنا وقيادته. وأضافت في بيان صادر عنها، اليوم[أمس] الأربعاء، لمناسبة يوم الأسير، أن الرئيس محمود عباس يشدد دائما وفي كل مناسبة على رفضه القاطع المساومة أو المُهادنة حول حقوق المعتقلين والشهداء وذويهم رغم كل الضغوطات، رغم قرصنة الاحتلال الإسرائيلي لأموال ‘المقاصة’ لحرمان عائلاتهم من العيش بكرامة. وأشارت فصائل المنظمة، إلى أن هذه المناسبة تأتي في ظل عدوان الاحتلال على شعبنا إذ يرتكب أبشع المجازر والإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير والتجويع في قطاع غزة. وطالبت الفصائل، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية بفضح ممارسات الاحتلال والتدخّل الفوري والعاجل للضغط على دولة الاحتلال وإلزامها بالانصياع للقانون الدولي والاتفاقات ذات الصلة.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

الكيان الإسرائيلي  

القدس: أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عن شكره للدول الصديقة على نصائحها، وشدد على أن بلاده ستتخذ قراراتها بنفسها، في إشارة إلى تصعيد عسكري مرتقب ضد إيران.
حديث نتنياهو جاء في مستهل اجتماع للحكومة، وبعد لقائه في القدس الغربية مع وزيري الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والألمانية أنالينا بيريوك..
وفي وقت سابق الأربعاء، قالت هيئة البث العبرية (رسمية) إن مسؤولين إسرائيليين خلصوا، خلال اجتماعات مع كاميرون وبيريوك، إلى أن لندن وبرلين لا تعارضان هجوما إسرائيليا على إيران، لكنهما ترغبان في ‘عدم تفاقم الوضع’.
وقال نتنياهو، وفق بيان: ‘وصلت للتو من لقاءين مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا، وتحدثت أمس مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وسأتحدث قريبا مع زعماء آخرين’.
وتابع: ‘أشكر أصدقائنا على دعمهم للدفاع عن إسرائيل قولا وفعلا، وهم يطرحون أيضا مقترحات ونصائح مختلفة، وإنني أثمنها’.
واستدرك: ‘ولكنني أود أن أوضح أننا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا، وإسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها’.

القدس العربي، لندن، 17/4/2024

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما وصفها بـ’الادعاءات’ بوجود مجاعة في قطاع غزة، وذلك خلال لقائه وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا.
وقال مكتب نتنياهو -في بيان- إن ‘رئيس الوزراء رفض ادعاءات المنظمات الدولية بشأن المجاعة في غزة’، وذلك في الوقت الذي تحذر فيه وكالات الإغاثة والأمم المتحدة من أن قطاع غزة على شفا المجاعة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بهدف القضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

الجزيرة.نت، 17/4/2024

أجرى الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء محادثات في القدس مع وزيري خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون وألمانيا أنالينا بيربوك، داعيا الأسرة الدولية إلى التصدي للتهديد الذي تطرحه إيران بعد هجومها غير المسبوق بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل.
وقال هرتسوغ عبر موقع ‘إكس’ إنه أجرى ‘محادثات ودية’ صباح اليوم الأربعاء، مع كاميرون وبيربوك، مؤكدا أن ‘على العالم بأسره أن يعمل بشكل حاسم وحازم للتصدي للتهديد الذي يطرحه النظام الإيراني الساعي إلى تقويض الاستقرار في المنطقة برمتها’.
وتعتبر زيارة وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا الأولى لدبلوماسيين غربيين لإسرائيل منذ الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران ليل السبت الأحد.

عرب 48، 17/4/2024

أعلن وزير المالية الإسرائيلي والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأربعاء، أنه بعد هجوم ‘طوفان الأقصى’ في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لم يعد يعتمد على الجيش الإسرائيلي.
وعلى خلفية معارضته المصادقة على شراء إسرائيل سربي طائرات من طراز F35 وF15 يطالب بهما الجيش الإسرائيلي في ظل الحرب على غزة، قال سموتريتش لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه ‘أعطينا شيكا مفتوحا واعتمدنا بشكل أعمى على جهاز الأمن وحصلنا على 7 أكتوبر. لقد توقفت عن الاعتماد على الجيش. وأنا أحبهم، أقدرهم، أدعمهم، لكني لست مستعدا لإعطائهم شيكا مفتوحا’.
وأضاف سموتريتش أن ‘جهاز الأمن عالق في مكان ما في 6 أكتوبر، ويرفض الفحص أين أخطأنا في بناء القوة، إذا أن ذلك المفهوم حول جيش صغير ومتطور قد انهار’.
وتابع أنه ‘هل تتوقع أن يعطي مواطنو إسرائيل شيكا بمبلغ 200 مليار شيكل لجهاز الأمن، ليفعل به ما يشاء، بدون محاسبة الذات ومن دون استخلاص دروس؟’.

عرب 48، 17/4/2024

تعتزم الشرطة الإسرائيلية إقامة قاعدة لـ’الحرس القومي’ قرب مفترق مسكنة، المعروف أيضا باسم مفترق غولاني، في أعقاب تفاهمات بين الشرطة وسلطة الإسكان وسلطة أراضي إسرائيل، تم التوصل إليها في الأيام الأخيرة.
وسعى وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير إلى أن يكون ‘الحرس القومي’ تابعا له، وأن تكون لهذا الحرس صلاحيات موازية لصلاحيات الشرطة، بتنفيذ اعتقالات وملاحقات ضد مواطنين عرب خصوصا، ولكن تعالت تحذيرات خلال السنة الأخيرة من أن هذا الحرس سيستخدم ضد خصوم في المؤسسة السياسية الإسرائيلية، ولذلك تم وصفه بأنه ‘ميليشيا بن غفير’.
وخصص رئيس المجلس الإقليمي ‘الجليل الأسفل’، نيتسان بيلغ، وفقا لموقع ‘واينت’ الإلكتروني، مساحة 26 دونما قرب مفترق مسكنة لقاعدة ‘الحرس القومي’، التي سيخدم فيها قرابة ألف عنصر من وحدة حرس الحدود، بزعم أنهم ‘سيوفرون الأمن لسكان المنطقة ويدفعون التطوير الاقتصادي في الجليل الأسفل والمنطقة’، وهذا وصف يوحي إلى استهداف المجتمع العربي في هذه المنطقة واستئناف محاولات تهويد الجليل.

عرب 48، 17/4/2024

استقبلت شعبة تأهيل الجنود الإسرائيليين المصابين والمعاقين 7,209 جريحة وجريح منذ بداية الحرب على غزة، في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتطور لدى 2111 (30%) منهم أزمات نفسية.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، أن حوالي 60% من أولئك الذي تطورت لديهم أزمات نفسية، وعددهم 1267، كانت الإصابة النفسية هي الإصابة الأساسية.
ويُقدر أن يتم خلال العام الحالي استيعاب قرابة 8,000 مصاب جديد يواجهون أزمات نفسية في شعبة تأهيل الجنود، وفقا للبيان.
وأشار البيان إلى أن شعبة تأهيل الجنود المصابين تستعد لاستيعاب 20 ألف مصاب جديد حتى نهاية العام 2024 الجاري، وبينهم 8,000 جندي (40%) تطورت لديهم أزمات نفسية، مثل الهلع، الكآبة، ما بعد الصدمة، صعوبات بالتأقلم، صعوبات بالتواصل، أمراض نفسية وما شابه، وفقا للبيان، وأن عددهم قد يرتفع إلى 10 آلاف.

عرب 48، 17/4/2024

يدرس المستوردون الإسرائيليون جلب البضائع التركية عبر الموانئ السلوفينية، حسبما أفادت مصادر مطلعة لموقع غلوبس العبري. وكانت تركيا قد حظرت تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل رداً على منع دخول مساعداتها إلى أهالي غزة. وقالت ‘غلوبس’ في تقرير الثلاثاء، بدأ المستوردون الإسرائيليون أمس، وبعد تطبيق الحظر التركي، دراسة طرق الاستيراد غير المباشرة للسلع التركية.
وحسب تحليل بصحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل، فإن القيود التجارية التي فرضتها تركيا على إسرائيل، ستؤثر في الغالب على السلع التي يعتمد عليها عمال البناء الإسرائيليون، وستجبر المستوردين على البحث عن موردين بدلاء من دول أخرى، وبالتالي تكبد المواطن والأسواق الإسرائيلية تكاليف إضافية، وتعني عملياً ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين والشركات.
وتقول الصحيفة: ‘إنها خطوة مهمة من جانب تركيا وتغيير في السياسة لأنه حتى الآن، لم تمس تركيا العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وحتى خلال فترات التوترات الشديدة على المستوى السياسي، استمرت العلاقات الاقتصادية بين البلدين دون انقطاع تقريباً’.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مجلس الوزراء وافق اليوم (الأربعاء) على خطة خمسية بقيمة 19 مليار شيقل (خمسة مليارات دولار) لإعادة بناء وتعزيز التجمعات السكنية القريبة من الحدود مع قطاع غزة بعد هجوم ‘حماس’ في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وبحسب ‘رويترز’، ذكر نتنياهو أن إسرائيل ستستثمر المبلغ في مجالات الإسكان والبنية التحتية والتعليم والتوظيف والصحة وغيرها.

الشرق الأوسط، لندن، 17/4/2024

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن تطبيق عقوبة الإعدام على الأسرى الفلسطينيين الذين وصفهم بالمخربين هو الحل الصحيح لمواجهة مشكلة اكتظاظ السجون.
وأضاف بن غفير، وهو زعيم حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف، في منشور عبر حسابه على منصة إكس أنه سعيد بموافقة الحكومة الإسرائيلية على اقتراحه ببناء نحو ألف مكان إضافي لاحتجاز السجناء الفلسطينيين، مشيرا إلى أن البناء الإضافي لخدمة السجون سيسمح باستقبال المزيد من الأسرى الفلسطينيين، وسيجلب حلا جزئيا لأزمة الاحتجاز الموجودة في مصلحة السجون.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

في الوقت الذي لم يتضح فيه بعد كيف سيكون رد إسرائيل على الهجوم الإيراني، فإنها تدرس عدة خيارات من بينها مقترح لجباية ثمن مادي من طهران.
وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الأربعاء، بأنّ مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، اقترحوا خلال جلسات مغلقة أخيراً، حسم مليارات الشواكل، من حصة إيران في أرباح شركة خط أنابيب إيلات عسقلان (كاتسا)، بسبب الأضرار الاقتصادية التي تكبدتها إسرائيل، جراء الهجوم الإيراني بالمسيّرات والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.
وسُجلت الخسائر الاقتصادية الأساسية بالنسبة لإسرائيل، على خلفية التكلفة الكبيرة لصواريخ الاعتراض الكثيرة التي أطلقتها، في تصدّيها للهجوم الإيراني الواسع، ليل السبت – الأحد.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

في ظلّ تسريبات لوسائل إعلام إسرائيلية وأميركية حول طابع الردّ الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الإيراني، قدر النائب عن حزب الليكود حانوخ ميلبيتسكي أن هدف هذه التسريبات هو التضليل، موضحاً أنّ الجانب الإسرائيلي ‘يضخّ الكثير من المعلومات غير الصحيحة بشكل متعمد لدواعٍ عملياتية’.
ونقل موقع معاريف، اليوم الأربعاء، عن ميلبيتسكي قوله إنّ تل أبيب ليس بوسعها عدم الردّ على إيران، وقد قرّرت بالفعل المكان الذي سيتم فيه الردّ: ‘لسنا في وضع لا نعرف فيه أين سنهاجم، لكننا نختار التوقيت والظرف المناسبين… في النهاية عنصر المفاجئة هو عنصر جوهري، وهناك عدد قليل من الناس يعرفون بالضبط متى سيتم الهجوم، أنا أثق بأنّ الذين يعرفون هذه الأمور لا يكشفون ذلك في وسائل الإعلام’.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

الأرض، الشعب  

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر راح ضحيتها 56 شهيدا و89 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك يرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33 ألفا و899 شهيدا، و76 ألفا و664 جريحا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وذكر مراسل الجزيرة أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت مصنعا للأدوية شرقي دير البلح، وأضاف أن آليات الاحتلال الإسرائيلي تقدمت بشكل محدود شرق دير البلح وسط وابل من إطلاق النار وقذائف المدفعية على المباني والمنازل في المنطقة. من جانب آخر، انسحبت آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي من بيت حانون شمالي قطاع غزة بعد توغل دام أكثر من 36 ساعة، حاصرت خلالها مراكز إيواء النازحين واعتقلت عددا منهم، ونكلت بأهالي البلدة. وأظهرت مشاهد الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال، حيث جرفت الأراضي الزراعية قبل انسحابها من البلدة.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة -ببيان في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني–اليوم[أمس] الأربعاء، أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 5 آلاف فلسطيني من القطاع منذ بداية الحرب، مشددا على أنهم يتعرضون لأبشع أنواع الإجراءات الانتقامية. على صعيد متصل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال بلغ 9500 أسير، منهم أكثر من 200 طفل و80 امرأة و3660 معتقلا إداريا و56 صحفيا. وأوضح نادي الأسير الفلسطيني -في بيان- أن هذه الإحصائيات لا تشمل المعتقلين من قطاع غزة كونهم رهن الإخفاء القسري.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

القدس المحتلة: ذكرت قناة ‘كان’ التابعة لسلطة البث الإسرائيلية أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أعد خطة متكاملة تهدف إلى تغيير ‘الوضع القائم’ في المسجد الأقصى، وضمن ذلك السماح لليهود بأداء الصلوات في الحرم. وفي تقرير بثّته الليلة الماضية، نوّهت القناة إلى أنّ الخطة تتحدث عن وجوب إنهاء ما تسميه ‘التمييز’ ضد اليهود في المسجد الأقصى. وتشمل الخطة أيضاً، بحسب القناة، إجراءات لتعزيز السيطرة الإسرائيلية على الأقصى، وتلزم وزارة الأمن القومي بتوسيع استخدام الوسائل التكنولوجية لضمان ضبط الأمن فيه. وحذّرت القناة من أنّ الحديث عن توسيع استخدام الوسائل التكنولوجية في المسجد الأقصى يمكن أن يفضي تحديداً إلى إشعال الأوضاع الأمنية في القدس.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

تل أبيب: قال الجيش الإسرائيلي إن ثماني شاحنات طحين (دقيق) دخلت إلى قطاع غزة اليوم[أمس] (الأربعاء)، لصالح برنامج الأغذية العالمي من معبر كرم أبو سالم قادمة من ميناء أسدود لأول مرة، بحسب ‘وكالة أنباء العالم العربي’. وذكر الجيش في بيان أن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها مساعدات إلى غزة من المعبر منذ الموافقة على فتح ميناء أسدود. وأشار إلى أن الشاحنات خضعت لتفتيش أمني دقيق في الميناء قبل مرورها من المعبر الذي تشغله سلطة المعابر التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية بصحبة جنود.

الشرق الأوسط، لندن، 17/4/2024

رام الله- عزيزة نوفل: ‘بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة’. هذه شهادة الأسيرة الفلسطينية ‘س. ع.’ التي أُفرج عنها مؤخرا من سجن الدامون بعد اعتقال لمدة 4 أشهر، ورفضت الإفصاح عن اسمها مثل عشرات الأسيرات اللواتي تم تهديدهن بإعادة اعتقالهن قبل الإفراج عنهن من سجون الاحتلال. وحصلت الجزيرة نت على بعض هذه الشهادات، من بينها شهادة الأسيرة ‘خ. ج.’ التي اعتُقلت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.
انتهاكات خطرة
وتقول (خ. ج.) ‘كنت نائمة أنا وزوجي، وإذ بالجنود يهاجمون البيت ووصلوا غرفة نومنا.. فتحت عيني والبنادق موجهة علينا، تم تفتيشي وتقييد يدي ببلاستيك ونقلي لمستوطنة قريبة، وبعدها لسجن عوفر، حيث تعرضت للضرب وبقيت لساعات بلا أكل أو ماء، وحققوا معي لمدة 10 ساعات متواصلة’.
كذلك أفادت أسيرة ثالثة من الداخل الفلسطيني (فلسطينيو 48) في شهادتها ‘اعتُقلت ونقلت لمكتب شرطة إسرائيلية قريب من سكني، حيث تعرضت للتهديد بالقتل والاغتصاب، وشتموني بأقذر الشتائم، وشتموا أمي، وعندما طلبت من المحققة أن توثق تهديدي بالاغتصاب رفضت’. وتضيف ‘بعدها، تم نقلي لإحدى الغرف، وهناك تعرضت وأسيرة أخرى للتفتيش العاري، ثم وضعت السجانة ملابسنا على باب الحمام، ووجدنا صعوبة في الوصول إليها بوجود سجانين’. هذه الشهادات وغيرها، مما بقيت في صدور الأسيرات المفرج عنهن، تعطي صورة عن حال 80 أسيرة فلسطينية في السجون الإسرائيلية حاليا، اعتقل معظمهن بعد صفقة التبادل الأخيرة التي عقدتها المقاومة الفلسطينية وإسرائيل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وتقبع معظم الأسيرات في سجن الدامون، 63 منهن من سكان الضفة الغربية والقدس، و9 من الداخل الفلسطيني، و6 من قطاع غزة. وتواجه 22 من الأسيرات اعتقالا إداريا (بلا لائحة اتهام)، في حين تواجه بقيتهن تُهما تتعلق في معظمها ‘بالتحريض’.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

القدس المحتلة-خاص: قال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب -في حديثه للجزيرة نت بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني– إن عدد حالات الاعتقال بالقدس خلال الفترة المذكورة[منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي]، ‘وصل إلى نحو 1,900 بينهم أطفال ونساء’، موضحا أن الرقم يشمل من أفرج عنهم لاحقا ومن هم رهن الاعتقال. وأضاف أن عدد الأسرى المقدسيين حاليا يبلغ 550 أسيرا، ويشمل 45 أسيرا طفلا، و5 أسيرات، إحداهن معتقلة قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وأشار إلى وجود 52 معتقلا إداريا، أي بموجب أمر عسكري بلا تهمة أو محاكمة أو سقف زمني للاعتقال. وقال إن من بين الأسرى المقدسيين أكثر من 40 أسيرا يمضون أحكاما بالسجن المؤبد، مضيفا أن الأسير وائل قاسم هو صاحب أعلى حكم من بين المعتقلين ومحكوم بالسجن المؤبد 35 مرة، ومعتقل منذ 22 عاما.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

غزة: عندما دُمّر منزل عائلته بغارة جوية في نوفمبر (تشرين الثاني)، حوصر زين عروق تحت الأنقاض لكنه نجا بعد إصابته، بينما لقي 17 فرداً من أقاربه حتفهم. لكن زين، البالغ من العمر 13 عاماً، واجه لاحقاً مصيراً قاسياً في غزة، حيث يواجه سكان القطاع نقصاً حاداً في الدواء والغذاء والماء وسط أزمة إنسانية متفاقمة. وفي أثناء عملية إسقاط جوي للمساعدات الأسبوع الماضي، أصاب أحد الطرود الفتى بينما كان يهرول للحصول على علبة فول أو بعض الأرز أو الدقيق (الطحين).
وقال جده، علي عروق، لوكالة ‘رويترز’ للأنباء: ‘المرة الأولى، من تحت الردم، لما انقصفت الدار، طلع جرح في راسه، في ايده ورجله، والله نجاه’. وقال والده محمود ‘زين رايح على الإسقاطات الجوية، وهو نازل (الباراشوت) خبطه صندوق المساعدات في راسه. وتدفق الناس عليه، اللي راحوا على الصندوق، ما انتبهوا للولد، أو هم جياع برضه’. وأضاف ‘انفسخ راسه نصين، وكسر في الحوض وكسر في الجمجمة وفي بطنه، ومع تدفق الناس… صار الضغط عليه بزيادة’. ونُقل زين إلى المستشفى حيث توفي متأثراً بجراحه يوم الأحد. وقال محمود ‘الضنا غالي، ابني كان سندي وحياتي كلها، أول فرحة في الدنيا وكبيرها، الله يرحمه’.

الشرق الأوسط، لندن، 17/4/2024

غزة: دمر الاحتلال آمال عشرات الأسر الفلسطينية في قطاع غزة بـ ‘الإنجاب’، حين قرر دون تهمة قصف أكبر مركز متخصص للخصوبة، والذي تسبب بفقدان 5 آلاف من أجنة أطفال كانوا بمثابة الأمل الأخير لمئات الأزواج الفلسطينيين ممن يواجهون مشكلات في الخصوبة. فبعد نزع الأغطية عن خمسة خزانات تحتوي على النيتروجين السائل كانت في زاوية من وحدة الأجنة، وعندما تبخر السائل بالغ البرودة ارتفعت درجة الحرارة داخل الخزانات وقُضي بذلك على أكثر من أربعة آلاف من أجنة أطفال الأنابيب إضافة إلى ألف عينة أخرى لحيوانات منوية وبويضات غير مخصبة كانت هي الأخرى مخزنة في مركز البسمة للإخصاب وأطفال الأنابيب.

فلسطين أون لاين، 17/4/2024

رام الله: أفادت وزارة الصحة، بأن 560 فلسطينيا يعانون مرض الهيموفيليا ونزف الدم، بينهم 406 في الضفة الغربية، و154 في قطاع غزة، إذ تضاعفت معاناتهم بسبب الحرب الإسرائيلية. وأشارت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، لمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض الهيموفيليا، إلى أن عدد مرضى هيموفيليا نوع ‘أ’ يبلغ 291 بنسبة حوالي 52%، إضافة إلى 67 حالة هيموفيليا نوع ‘ب’ بنسبة حوالي 12%.

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، 17/4/2024

بيروت – مازن كريّم: عمّ الإضراب العام، مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي اللبنانية، اليوم[أمس] الأربعاء، للأسبوع الرابع على التوالي، رفضًا لقرار وكالة ‘أونروا’ بحق مدير ثانوية ‘دير ياسين’، رئيس اتحاد المعلمين، الأستاذ فتح شريف، وتوقيفه عن عمله، وتحويله إلى لجنة تحقيق تابعة للوكالة الدولية على خلفية انتمائه الوطني.. وقال عضو ‘الحراك الشبابي الفلسطيني المستقل’ في لبنان، محمد حسون، إن ‘الفعاليات الفلسطينية ستواصل نشاطاتها وخطواتها التصعيدية والتحركات الميدانية التي أقرتها المرجعيات الوطنية الفلسطينية، وعلى وجه الخصوص (تحالف القوى الفلسطينية) و(القوى الإسلامية) و(أنصار الله) والحراكات والقوى الطلابية، حتى تستجيب إدارة وكالة أونروا لمطالب الشعب الفلسطيني في لبنان’. وأضاف حسون، في حديث مع ‘قدس برس’، أن الخطوات هذه ‘تهدف إلى ممارسة الضغط على إدارة أونروا في لبنان، كي تتراجع عن قراراتها التعسفية بحق الموظفين’.

قدس برس، 17/4/2024

حلت فلسطين في المركز الثالث لفعاليات ‘بيروت عاصمة الشباب العربي 2023’، (المركز الثالث: محترف فني ثقافي للشباب – فلسطين – 559 نقطة نالتها عضوة الاتحاد الفلسطيني منى السعيد) والتي اختتمت في ‘قاعة مركز التدريب والمؤتمرات’ في شركة ‘طيران الشرق الأوسط’ في بيروت برعاية رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وحشد من الشخصيات. وتعتبر ‘جائزة بيروت للتطوع’، النشاط الخامس والأخير، في سلسلة فعاليات ‘بيروت عاصمة الشباب العربي’ التي انطلقت في 20 تموز الفائت، مع ‘المنتدى العربي للتمكين الاقتصادي’، ثم ‘اكتشف لبنان’، فـ’الملتقى العربي للسياحة الشبابية’ و’الملتقى الكشفي العربي’، وقد شارك في مجملها نحو 300 شاب وشابة وكشفي من 16 دولة عربية.
موقع المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في لبنان، 17/4/2024

مصر

القاهرة: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن المنطقة العربية تشهد أوضاعاً شديدة الخطورة نتيجة الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، واستمرار السقوط المروع للآلاف من المدنيين الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة، ولا ذنب لهم سوى أنهم موجودون في أراضيهم، ويتشبثون ببيوتهم وأوطانهم، ويطمحون إلى العيش بعزة وكرامة وإنسانية، لافتاً إلى أن الحرب الإسرائيلية تهدف لإجبار الفلسطينيين على النزوح والتهجير القسري.
وأضاف السيسي، في مؤتمر صحافي عقده بالقاهرة مع العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، أن مصر والبحرين تتفقان على ضرورة التكثيف والتشجيع الفوري لجهود إيقاف التصعيد، سواء في الأراضي الفلسطينية أو على المستوى الإقليمي، والعمل على دفع الأطراف إلى انتهاج العقلانية والحلول الدبلوماسية، والتخلي عن الحلول العسكرية، وتصورات الغلبة والنفوذ والهيمنة، والسماح للجهود المخلصة الهادفة للسلام بالنجاح.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

الأردن  

نيويورك: عقد مجلس الأمن الدولي ليلة أمس، بطلب من الأردن، جلسة بشأن فلسطين خُصصت لمناقشة التحديات التي تواجهها وكالة الأونروا استمع الأعضاء خلالها الى احاطة شاملة من المفوض العام للوكالة، فيليب لازاريني. وأجرى وزير الخارجية، أيمن الصفدي، والأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس مباحثات موسعة على هامش أعمال اجتماع مجلس الأمن حول الأوضاع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية في نيويورك. من جانب آخر، التقى الصفدي، أمس على هامش أعمال الاجتماع، المفوض العام لوكالة (الأونروا) فيليب لازاريني. والتقى الصفدي ولازاريني في اجتماع أكد أهمية توفير الدعم اللازم للوكالة لتتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها الإنسانية، مؤكدين أنه لا يمكن الاستغناء عن الوكالة أو استبدالها، لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني في غزّة، يواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع. وشدد الصفدي على ضرورة رفع جميع القيود والعقبات على إيصال المساعدات الإنسانية لغزّة.

الدستور، عمّان، 17/4/2024

لبنان

أصيب 18 شخصا بينهم جنود إسرائيليون بجراح وصفت حالة عدد منهم بالخطيرة إثر قصف تبناه ‘حزب الله’ استهدف المركز الجماهيري في بلدة عرب العرامشة الواقعة على الحدود مع لبنان، فيما رد الجيش الإسرائيلي باستهداف مبنى عسكري في عيتا الشعب ادعى أن قذائف أطلقت منه نحو عرب العرامشة.
وجاء عن حزب الله أن مقاتليه قصفوا ‘مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري المستحدث في عرب العرامشة في ما يسمى ‘المركز الجماهيري‘ وأصابوه إصابة مباشرة وأوقعوا أفراده بين قتيل وجريح’. من جانبه واصل حزب الله، [أمس]الأربعاء، استهداف مواقع وقوات إسرائيلية في المنطقة الحدودية، فيما شن الجيش الإسرائيلي هجمات على مواقع لبنانية، استهدف من خلالها ما زعم أنها ‘مصادر نيران’ و’مجموعات مسلحة’.

عرب 48، 17/4/2024

عربي، إسلامي  

أنقرة: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: ‘سأواصل الدفاع عن النضال الفلسطيني وسأكون صوت الشعب الفلسطيني المظلوم ما أعطاني الله الحياة حتى لو تركت وحدي’. جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، الأربعاء. وشدد على أنه لا يمكن لأحد التشكيك في مواقفه الحساسة تجاه فلسطين، مضيفا: ‘حياتنا اكتسبت مغزى مع القضية الفلسطينية’. وأشار إلى أنه ‘لا فرق بين القوات الوطنية التركية إبان حرب الاستقلال وحركة حماس اليوم’، مؤكدًا أنه يدرك ثمن ذلك. وأردف: ‘قد لا نتمكن من شرح بعض ما قمنا به، لكن من يشككون في حساسيتنا تجاه فلسطين سيشعرون بالعار عاجلاً أم آجلاً، وسيرون حجم الظلم الذي ارتكبوه (بحقنا)’.
ولفت إلى أن إسرائيل بالدعم غير المشروط الذي تتلقاه من الغرب ترتكب مجزرة دونت بكل خزي في تاريخ البشرية بغطرسة واستهتار كبيرين. وأضاف: ‘حملنا فلسطين في قلوبنا أمانة مقدسة في كل مرحلة من حياتنا السياسية التي استمرت نصف قرن’. وأردف: ‘بينما لم يكن أحد في العالم يستطيع أن يتحدث، خرجنا وقلنا إن حماس ليست تنظيما إرهابي بل جماعة مقاومة’.
وأكمل: ‘كشفنا بالخرائط من منبر الأمم المتحدة كيف احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية خطوة بخطوة خلال السبعين عاما الماضية’. وتابع الرئيس أردوغان: ‘سيكون قائد القضية الفلسطينية ضيفي نهاية الأسبوع وسنتبادل الحديث’. وأكد أنهم وقفوا إلى جانب ‘الأشقاء الفلسطينيين’ في أصعب أوقاتهم، وحشدوا كل الموارد المتوفرة من أجل فلسطين وشعب غزة المظلوم. وقال: ‘أحيي من كل قلبي غزة وفلسطين كلها ومقاومة فلسطين المجيدة للاستقلال’.

وكالة الاناضول للانباء، 17/4/2024

ذكرت الشرق الأوسط، لندن، 17/4/2024، من الدوحة: ذكر وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، اليوم[أمس] الأربعاء، أن مفاوضات تبادل المحتجَزين بين إسرائيل وحركة ‘حماس’ تمر ‘بمرحلة حساسة’، وتواجه بعض العثرات التي يجري العمل على تجاوزها. وقال الوزير، في مؤتمر صحافي بثّه التلفزيون: ‘للأسف المفاوضات ما بين السير قُدماً والتعثر، ونمر في هذه المرحلة بمرحلة حساسة، وفيها بعض من التعثر، ونحاول، قدر الإمكان، معالجة هذا التعثر والمُضي قدماً’. وأشار إلى أن ظروف المنطقة أيضاً تمر ‘بمرحلة حساسة’، وتشهد صراعات في جبهات مختلفة لها علاقة مباشرة بالحرب الدائرة في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وعدّ الوزير القطري أن ‘هناك ازدواجية في المعايير وتباينات في المواقف وتقييم الصراعات لدى بعض الدول بشأن الحرب في غزة’، مطالباً المجتمع الدولي بأن ‘تكون المعايير موحّدة وتطبق على الجميع ولا تصنف على أساس مَن المعتدي ومَن الضحية’.

وأضافت العربي الجديد، لندن، 17/4/2024، من الدوحة: قال آل ثاني، اليوم[أمس] الأربعاء، إن بلاده تجري ‘تقييماً لعمل الوساطة’ في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، موضحا أن ‘المسألة أخذت شهورا طويلة والخلافات واسعة’. وأفاد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الدوحة بأن قطر أكدت التزامها تجاه المفاوضات. وأضاف: ‘للأسف رأينا إساءة لاستخدام الوساطة لصالح طرف معين. هناك استغلال وإساءة للدور القطري وهذا مرفوض’.
وفي إشارة إلى انتقادات عضو في الكونغرس الأميركي للوساطة القطرية، قال بن عبد الرحمن إن ‘هناك سياسيين يسيئون لدولة قطر خلال حملاتهم الانتخابية وسنتخذ القرار المناسب بخصوص الوساطة في الوقت المناسب’، لافتاً، في الوقت نفسه، إلى أن الدوحة تواصل اتصالاتها ومشاوراتها مع الدول ‘الشقيقة والصديقة’ لوضع حد للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقال إنه بحث مع الوزير التركي التصعيد الذي تمر به المنطقة وآخر تطورات الحرب على غزة، وأنهما اكدا على ضرورة خفض التصعيد، وإقامة الدولة الفلسطينية. ولفت إلى أن بلاده تنسق جهودها مع تركيا لوقف حرب غزة وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، داعيا المجتمع الدولي إلى وضع حد للتصعيد الإسرائيلي.

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن بعض الدول الغربية مستعدة للقبول بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وتحويل حركة (حماس) إلى حزب سياسي من أجل الوصول لهذه الدولة. وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة اليوم[أمس] الأربعاء، أن بعض الدول الغربية تريد حل الدولتين لكن لديها شكوك حول حماس خصوصا في ظل الدعاية الإسرائيلية التي تريد إظهار الحركة في صورة تنظيم الدولة الإسلامية. وأوضح الوزير التركي ردا على سؤال بشأن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قبيل ساعات من عقد المؤتمر، أن بلاده تبحث حل الدولتين مع بعض الدول الغربية التي تقبل بوجود دولة فلسطينية على حدود 1967 ‘وتحويل حماس لحزب سياسي وإلغاء جناحها العسكري (كتائب القسام)، وهذا نداء كبير للعالم’. وقال فيدان إن هناك تواصلا تركيا قطريا مكثفا، حيث يبدل البلدان جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار والوصول لحل الدولتين.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

طهران-صابر غل عنبري: قال نائب رئيس مكتب التوجيه العقدي السياسي في القيادة العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد رسول سنائي راد، اليوم[أمس] الأربعاء، إن إيران لم تكن تريد إيقاع قتلى بين الإسرائيليين، عازيا سبب ذلك إلى أنه ‘لو كان هناك خمسة قتلى من النساء والأطفال لكان الصهاينة قد أثاروا ضجة علينا’. وأضاف سنايي راد، في مقابلة مع وكالة ‘تسنيم’ الإيرانية، أن الهجمات على إسرائيل جاءت بعدما وجدنا أنها لا مانع لديها من مواصلة اعتداءاتها ‘لذلك قررنا إيقاف عجلة الاغتيالات والجرائم من جهة ثم معاقبة المعتدي من جهة ثانية’. وأشار إلى أن إيران منحت مهلة للإسرائيليين لعدة أيام ليستعدوا ‘لكن إذا ارتكبوا حماقة جديدة فلن تكون هناك فرصة وسنوجه لهم ضربة مهلكة متعددة الجوانب’. وأكد القائد العسكري الإيراني أن الرد الإيراني وضع إسرائيل ‘أمام معادلة جديدة’.

العربي الجديد، لندن، 17/4/2024

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن هجوم إيران على إسرائيل كان مدروسا ودقيقا، وإن أي تحرك ضد بلاده، ولو كان بسيطا، سيواجه برد قوي وحاسم. وأوضح رئيسي، صباح الأربعاء، خلال الاستعراض العسكري بمناسبة اليوم الوطني للجيش الإيراني، أن عملية ‘الوعد الصادق’ (الهجوم الإيراني على إسرائيل) كان إجراء محدودا وغير شامل وعقابيا، ‘ولو كان واسع النطاق لما بقي شيء من الكيان الصهيوني’، وفق تعبيره. وأكد على أنه إذا قامت إسرائيل بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية فسيتم التعامل معه بشدة وصرامة. وأضاف رئيسي، أن هجوم إيران على إسرائيل أطاح بما أسماه ‘قوة الكيان الصهيوني’، مؤكدا أن باستطاعة دول المنطقة ‘الاتكاء’ على قدرات إيران العسكرية، وفق تعبيره.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

أعلنت الجزائر تقديم 15 مليون دولار كمساهمة استثنائية بهدف دعم وكالة ‘أونروا’، التي تشهد حربا تحريضية واسعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. وقال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن بشأن ‘الأونروا’ بطلب من الجزائر والأردن، الأربعاء، إن بلاده ‘بقرار من الرئيس عبد المجيد تبون، قررت تقديم مساهمة مالية استثنائية للأونروا، قدرها 15 مليون دولار’.

عربي21، 18/4/2024

دولي  

وول ستريت جورنال: قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إيران تريد تدمير إسرائيل إلى الأبد ومحو الدولة اليهودية الوحيدة في العالم من الخريطة، مؤكدا أن واشنطن لا يجب أن تتقبل أبدا هذا الأمر ‘ليس فقط لأنها تقف إلى جانب أصدقائها، بل لأن أمنها أيضا بات على المحك’.
وأضاف -في مقال له نشر اليوم بصحيفة وول ستريت جورنال- أنه إذا صعدت إيران هجومها على إسرائيل بشكل كبير فقد تنجر الولايات المتحدة.
وأردف قائلا ‘إسرائيل شريكنا الأقوى في الشرق الأوسط، ومن غير المعقول أن نقف مكتوفي الأيدي إذا ضعفت دفاعاتها وتمكنت إيران من تنفيذ التدمير الذي كانت تنوي القيام به’ خلال هجومها الأخير.
وأكد الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة بإمكانها أن تجعل هذا السيناريو أقل احتمالا، من خلال تجديد الدفاعات الجوية الإسرائيلية وتقديم المساعدة العسكرية اللازمة لإسرائيل الآن، حتى تظل دفاعاتها بكامل جهوزيتها.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

الجزيرة: قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجنرال باتريك رايدر إن رد تل أبيب المتوقع على إيران ‘قرار سيادي لإسرائيل’، مؤكدا في الوقت عينه أن واشنطن لن تتردد في الدفاع عن إسرائيل وحماية قواتها في المنطقة.
ورفض التعليق على خيارات الرد الإسرائيلي على إيران وتوقيته، مضيفا أن الولايات المتحدة على تواصل مستمر مع الإسرائيليين وكافة الشركاء في الشرق الأوسط ‘حتى لا نرى اتساعا للصراع’.
وأبدى الجنرال الأميركي تفهم واشنطن للحاجة الإسرائيلية للقضاء على حماس وكتائبها المتبقية ومنعها من تكرار ما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لافتا إلى أنه ‘لن يدخل في تفاصيل المحادثات الخاصة مع الإسرائيليين حول اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة’.
وتطرق إلى خطورة الوضع الإنساني في غزة، ‘ولهذا نتواصل مع الإسرائيليين بشأن عملية محتملة في رفح تأخذ بالحسبان سلامة المدنيين والمساعدات الإنسانية’.

الجزيرة. نت، 2024/4/18

القدس المحتلة – العربي الجديد: ذكرت القناة ’12’ الإسرائيلية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ودولا عربية تبحث حالياً مقترحاً يقضي بوضع قطاع غزة تحت سيطرة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد انتهاء الحرب فيه. وفي تقرير بثته ليل أمس الثلاثاء، أفادت القناة بأن المقترح ينص على وجوب تأمين اعتراف دولي بقيام دولة فلسطينية، يتلوه وضع قطاع غزة تحت سيطرة قوات من حلف الناتو بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية.
وبحسب القناة، فإن الخطة ترفض استمرار حكم حركة حماس في القطاع وعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة دفة الأمور هناك، وأن المقترح ينصّ على إشراف حلف شمال الأطلسي على عملية إعادة إعمار قطاع غزّة، وإدارة شؤون حياة الغزيين. ونوه التقرير إلى أن قوات الحلف ستمكث، بحسب المقترح، خمس سنوات في قطاع غزة، يتم في أعقابها إجراء انتخابات وتشكيل حكومة محلية تشرف على إدارة شؤونه. وينص المقترح على أنه في حال نجاح المقترح في القطاع، سيتم تطبيقه لاحقاً في الضفة الغربية.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/17

أسوشييتد برس: قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إنه يؤيد بقوة اقتراح رئيس مجلس النواب مايك جونسون بتقديم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان. وكان جونسون، الذي يواجه الاختيار بين فقدان منصبه وتمويل أوكرانيا، أبلغ المشرعين في وقت سابق أنه سيمضي قدما في التصويت على حزمة التمويل في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وبعد وقت قصير من إصدار جونسون لمقترحات التمويل، عرض الديمقراطي بايدن دعمه لهذه الحزمة.
وقال الرئيس الديمقراطي: ‘يجب على مجلس النواب إقرار الحزمة هذا الأسبوع، وعلى مجلس الشيوخ أن يحذو حذوه بسرعة’. وأضاف: ‘سأوقع هذا القانون على الفور لإرسال رسالة إلى العالم مفادها: نحن نقف إلى جانب أصدقائنا، ولن نسمح لإيران أو روسيا بالنصر’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/17

لوموند: قال الدبلوماسي الفرنسي جيرار أرو إن حرب غزة التي شنتها إسرائيل ردا على هجمات حركة المقاومة الإسلامية حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، هي الحرب الأطول في تاريخ إسرائيل والأكثر دموية بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين، وها هي رغم دخولها الشهر السابع لم تحقق أيا من أهدافها الأساسية، وتهدد وجود دولة إسرائيل ذاتها. وأوضح السفير السابق في تل أبيب -في كتابه ‘إسرائيل. فخ التاريخ’- الذي استعرضته صحيفة لوموند، أن الجيش الإسرائيلي لم يحقق أيا من أهدافه الأساسية، لا إطلاق سراح الرهائن، ولا تدمير حماس عسكريا ولا القضاء على قادتها، ولا ضمان أمن الحدود الجنوبية أو الشمالية. وخلص جيرار أرو إلى أن ‘السابع من أكتوبر/تشرين الأول هو أكبر هزيمة إستراتيجية في تاريخ إسرائيل’، موضحا أن هذا الهجوم ‘كسر عقيدة مناعة إسرائيل التي لا تقهر، ولا نرى كيف يمكن أن تستعيد مصداقيتها، لأن أساس أمنها هو الذي تداعى، وبالتالي فقدت قدرتها على الردع’ والذب عن سلامة الأراضي التي تقوم عليها.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

الصحافة الأميركية: نقل موقع بروبابليكا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن لجنة تابعة للخارجية الأميركية أوصت قبل أشهر وزير الخارجية أنتوني بلينكن بفرض عقوبات على وحدات عسكرية إسرائيلية اتهمت بشكل موثوق بانتهاكات حقوق الإنسان وارتكاب أعمال قتل أو الاغتصاب، لكنه لم يتخذ أي إجراء.
وأشار المسؤولون إلى أن الحوادث التي راجعتها لجنة الخارجية وقعت في الضفة الغربية قبل هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتشمل تقارير عمليات قتل خارج نطاق القضاء على أيدي شرطة الحدود الإسرائيلية، وحادثا قامت فيه كتيبة إسرائيلية بتكميم فم رجل فلسطيني أميركي مسن وتقييده وتركه ليموت، وحادثة قيام محققين بتعذيب واغتصاب مراهق اتهم بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف. ولفتوا إلى أن التوصيات بمعاقبة الوحدات العسكرية الإسرائيلية وصلت بلينكن منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي لكنه لم يتخذ أي إجراء، وبيّنوا أن عدم تحرك بلينكن ضد الوحدات الإسرائيلية قوّض انتقادات الرئيس جو بايدن العلنية لإسرائيل. وقال مسؤول آخر إن التوصيات بعهدة بلينكن منذ ذلك الحين.

الجزيرة. نت، 2024/4/18

رويترز – العربي الجديد: قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة ‘مفجع’، مجدداً المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها. وأضاف غيبريسوس في منشور على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس، اليوم الأربعاء، أن المنظمة الدولية تتعاون مع شركائها لإجراء تقييم للأوضاع في مستشفيي الشفاء والإندونيسي شمالي غزة، مؤكداً أن عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء لا تزال مستمرة.
ولفت إلى قيام العاملين الصحيين بتنظيف قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء وإزالة الأسرة المحروقة، مشيراً إلى استمرار أعمال الإعمار وإعادة التأهيل بالمستشفى الإندونيسي. ودعا غيبريسوس مجدداً إلى وقف إطلاق النار، قائلاً: ‘إن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه الناس في غزة هو السلام’.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/17

الأناضول – العربي الجديد: واجه الرئيس الأميركي جو بايدن احتجاجات في مسقط رأسه بمدينة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا لدعمه إسرائيل في حربها المتواصلة على غزة. وأثناء مغادرته مركز سكرانتون الثقافي في إطار حملته الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، واجه بايدن مجموعة من المحتجين المؤيدين لفلسطين. وهتف المحتجون: ‘بايدن، بايدن، لا يمكنك الاختباء، أنت متهم بالإبادة الجماعية’. وحمل المشاركون أعلام فلسطين، وانتقدوا بايدن لدعمه إسرائيل هاتفين: ‘فلسطين حرة، حرة، حرة’. وجاء هذا بعد يوم من تظاهرات عارمة عمّت أرجاء الولايات المتحدة الأميركية تضامناً مع غزة وللمطالبة بوقف تسليح إسرائيل التي تشنّ حرب إبادة على القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

العربي الجديد، لندن، 2024/4/17

نيويورك – الشرق الأوسط: قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، الأربعاء، إن إسرائيل حولت غزة إلى منطقة ‘غير واضحة المعالم’ خلال الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وأضاف لازاريني، في كلمة أمام مجلس الأمن، أن إسرائيل تسعى إلى إنهاء أنشطة الوكالة في غزة، مضيفا أن طلبات الوكالة لإرسال المساعدات إلى شمال القطاع تقابل بالرفض، وفق ما نقلته ‘وكالة أنباء العالم العربي’. وأشار المفوض العام إلى مقتل 178 من موظفي الوكالة منذ السابع من أكتوبر الماضي وتدمير أكثر من 160 مقراً للوكالة كلياً أو جزئياً.
وقال لازاريني إن عدداً من الدول ما زالت تعلق تمويلها للوكالة، محذراً من أن هذا يقوض استقرارها المالي وأن ‘تفكيك الوكالة سيكون له تبعات على المدى القصير وتشمل تعميق الأزمة الإنسانية وتسريع المجاعة’. ودعا المفوض العام أعضاء مجلس الأمن إلى العمل على الحفاظ على دور الوكالة.

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/17

روما – الشرق الأوسط: دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم (الأربعاء)، إسرائيل، إلى وقف عملياتها العسكرية في غزة، مؤكداً أن الوقت قد حان لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.
ودعمت إيطاليا في البداية تحركات إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل؛ لكن دعمها تراجع في الآونة الأخيرة بعد مقتل آلاف من المدنيين. وفي مقابلة مع صحيفة ‘لا ستامبا’ اليومية، شدد تاياني على أن الحرب في غزة اندلعت بسبب الهجوم ‘الهمجي’ الذي شنته ‘حماس’. ثم أضاف: ‘لكن وقف إطلاق النار ضروري الآن. ويجب على إسرائيل أن توقف العمليات العسكرية التي أثرت بشكل كبير على السكان الفلسطينيين’.

الشرق الأوسط، لندن، 2024/4/17

أحمد جودة: ألقت السلطات الأميركية أمس الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2024، القبض على عدد من موظفي شركة ‘غوغل’ بعد تنظيم اعتصام لأكثر من 8 ساعات في مكتب توماس كوريان الرئيس التنفيذي للشركة بكاليفورنيا، احتجاجا على علاقات الشركة مع إسرائيل.
كما جرت اعتقالات أيضا بين صفوف موظفي عملاق التكنولوجيا في مكتب نيويورك عقب الاحتجاج الذي يعد جزءًا من مبادرة ‘يوم العمل ضد الإبادة الجماعية’، التي نظمها موظفو ‘غوغل’ في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وأقيمت احتجاجات في مكاتب ‘غوغل’ في سياتل بالإضافة إلى كاليفورنيا ونيويورك تحت شعار ‘لا تكنولوجيا للفصل العنصري’، وهي مجموعة تضم أكثر من 1000 موظف في ‘غوغل’ و’أمازون’.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

باريس – حفصة علمي: في مقطع فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة، كشف جندي فرنسي إسرائيلي يدعى يونيل أونونا عن جريمته في قطاع غزة أمام العالم بالصوت والصورة وكان ذلك كفيلا ليصبح دليلا موثقا تستخدمه جمعيات حقوقية وأطراف قانونية ضده.
ولأول مرة في تاريخ القضاء الفرنسي، تقدمت جمعية الفلسطينيين في فرنسا والجالية ومنظمة ‘عدالة وحقوق بلا حدود’ وحركة ’30 مارس’، بشكوى إلى المدعي العام الفرنسي في باريس، وناب عنها فريق من المحامين يتقدمهم جيل دوفير. ووصل ملف الشكوى ‘ضد مجهول’ إلى مكتب المدعي العام، أمس الثلاثاء، للمطالبة بالتحقيق المفصل مع الجندي مزدوج الجنسية بتهمة التعذيب باعتبارها جريمة حرب في سياق الهجوم العسكري المستمر على القطاع المحاصر.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

الجزيرة – رويترز: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أمس الثلاثاء، إن الوزارة ستطلب مزيدا من المعلومات من إسرائيل بشأن مقتل الطفلة الفلسطينية هند رجب، البالغة من العمر 6 أعوام، بغزة في يناير/كانون الثاني الماضي.
وأضاف ميلر أن الوزارة تدعو إلى إجراء تحقيق كامل في الأمر بعدما أثار تقرير لصحيفة ‘واشنطن بوست’ شكوكا بشأن تفسير إسرائيل السابق لواقعة استشهادها.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

رويترز: أعلن رئيسا وزراء سلوفينيا وإسبانيا، أمس الثلاثاء، أن البلدين متفقان على ضرورة الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية كوسيلة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.
وأشار رئيسا الوزراء إلى أهمية العمل على تخفيف معاناة سكان غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع. وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، أوضح رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب أنه ليس من الأهمية فقط التفكير في مسألة الاعتراف بفلسطين، بل يجب أيضا التفكير في متى ستكون اللحظة الأنسب لذلك.

الجزيرة. نت، 2024/4/17

جنيف – رويترز: ناشدت الأمم المتحدة الأربعاء توفير تمويل بقيمة 2.8 مليار دولار لمساندة أكثر من ثلاثة ملايين شخص في قطاع غزة والضفة الغربية حتى نهاية العام والمساعدة في تخفيف نقص الغذاء ودرء خطر المجاعة في القطاع. وقدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في مناشدة عاجلة احتياجه لهذا التمويل لمساعدة 3.1 مليون شخص و’تقليل المعاناة الإنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح’. وجاء في مناشدة المكتب أن حصة كبيرة من التمويل تقدر بنحو 782.1 مليون دولار ستُخصص لتوفير المساعدات الغذائية لنحو 2.2 مليون شخص في غزة وما يقارب 400 ألف شخص في الضفة الغربية.

القدس العربي، لندن، 2024/4/17

لندن – إبراهيم درويش: تساءلت مجلة ‘بوليتيكو’ إن كان للرئيس الأمريكي جو بايدن استراتيجية تجاه إيران، وأجابت ألا أحد في إدارته يؤمن بأن هذه الإستراتيجية موجودة.
ولعل الإستراتيجية الوحيدة التي يمكن التحدث عنها هي إبعاد ملف التحدي الإيراني عن مكتبه.
وفي التقرير الذي أعدته ناحال توسي، قالت فيه ‘عندما سألت مسؤولا أمريكيا عن استراتيجية جو بايدن لإيران، قوبلت مباشرة بضحك، ثم قال المسؤول: تعرفين الكثير من الناس داخل الإدارة يسألون نفس السؤال، أحيانا سألوه في اليوم الاول وأحيانا بعد ستة أشهر’. و ‘لدي جواب لهم: لا توجد استراتيجية إيرانية لدى بايدن’.

القدس العربي، لندن، 2024/4/17

حوارات ومقالات

منذ السابع من أكتوبر 2023، وهو التاريخ المقدس لكل رموز الإمبريالية الأوروبية واعتبارهم ذلك التاريخ هو تاريخ ‘مذبحة اليهود’ في غلاف غزة، وحتى الآن ينشغل الرئيس الأمريكي جو بايدن وتابعه بنيامين نتنياهو، في تحديد ‘اليوم التالي’ لوقف الحرب في غزة، ويخططون ويدرسون مَن الجهة التي سوف تدير القطاع، وكيف ستديره، بعد وقف الحرب و’القضاء على حماس’ وتحرير الأسرى، أي أنهم يحلمون بالعودة للاحتلال المباشر، فمنهم من اقترح عودة السلطة الفلسطينية بعد إدخال تحسينات بنيوية عليها (على اعتبار ذلك ممكناً)، وبعض الإسرائيليين يصرون على أن الإدارة ستكون بيدهم ضماناً لعدم تكرار ‘المذبحة’، وآخرون يطمحون إلى خلق ‘روابط قرى’ محسنة الشكل والمحتوى، وفريق آخر يسعى للاستعانة برموز عشائرية من بئر السبع أو بقوات دولية ـ عربية مختلطة.
ولم تتوقف العبقريات الإمبريالية عن البحث عن ‘مدير’ لقطاع غزة، يتولى مهامه في ‘اليوم التالي’. ولم يخطر ببالهم أن في غزة شعبا ويجب ان يُستشار، أو يفكرون في إشراكه في الحكم، كما تقتضي أبجديات الديمقراطية الأولى. كما لم يأت أحد على ذكر حماس وفصائل المقاومة الأخرى على افتراض أن القضاء عليهم قد تمّ إنجازه. وهذا الانشغال في إدارة قطاع غزة في ‘اليوم التالي’ مقتصر على دائرة اهتمام السلطة المهيمنة على مسار الحرب في غزة، وهي الولايات المتحدة، وتحاول أن تقوم بترويض أتباعها في حكومة الحرب الإسرائيلية، وهي التي تحضر اجتماعات تلك الحكومة وكأنها ‘من أهل الدار’.
وسارعت السلطة الفلسطينية لإظهار استعدادها للقيام بدورٍ يحدده ‘المعلّم’، وبادرت بتغيير ما يسمى ‘الحكومة’، فشكلت حكومة جديدة، إلاّ أن المحاولة لم تجد الترحيب المتوقع، ذلك أن ‘الحكومة’ ـ أي حكومة فلسطينية ـ لا تملك من الحكم إلاّ الاسم، مع الاحترام لمحمد اشتيه والدكتور محمد مصطفى، ذلك أن أي حكومة فلسطينية بما في ذلك الرئاسة، ليست أكثر من مكتب للتنسيق مع الحكم العسكري الإسرائيلي، مهما أسبغوا عليها من ألقاب فخمة.
إن اللافت للنظر في أحجية ‘اليوم التالي’ أن الرئيس جو بايدن طرح، أو أعاد طرح حل الدولتين (على فرض جديته) في الوقت الذي يتحدث فيه عن سلطة ‘اليوم التالي’ في قطاع غزة. ولو كان جاداً في حل الدولتين لكانت ‘الدولة’ الفلسطينية المقترحة هي المشروع الذي يبدأ بتولي الحكم في القطاع. وتبدأ الحكومة في ممارسة أعمالها والتدريب على القيام بمهام الحكم، منذ أن دشّن بايدن مشروعه. إلاّ أن هذا يدلل على الرياء الرئاسي الأمريكي وعدم جدية الإدارة في مشروعها، والرأي، على الأرجح، تمّ طرحه للاستهلاك والتسلّي. إلاّ أن الجانب الأخطر من المشروع الأمريكي هو أن الإدارة الأمريكية، أغفلت المهمة الملحة والواجب تنفيذها، إذا أرادت هذه الإمبريالية أن تنهي الصراع وتضع حداً للدماء والدمار (وهي أضغاث أحلام على أي حال). أليس أوفى بالغرض الأسمى وهو السلام الدائم في المنطقة، أن تطلب الولايات المتحدة من إسرائيل أن تعلن انسحابها من الأراضي الفلسطينية، التي مضى على احتلالها ما يقارب ستة عقود من العذاب والقهر والحرب المتواصلة والفشل الظاهر؟ أليس الانسحاب من الأراضي الفلسطينية هو الحل الأمثل لمسألة ‘اليوم التالي’؟ ذلك إن الاحتلال، وليس حماس، هو أصل البلاء، كما أجمعت على ذلك كل تقارير مفوضي الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، والمذكرات القانونية المقدمة من الدول إلى محكمة العدل الدولية، حول هذا الاحتلال الممتد لستة عقود تقريباً. إنني أدرك أن هذا السؤال أقرب إلى الطوباوية منه إلى سؤال يستدرج رداً جدياً، ومع ذلك يجب التدليل على أن مأساة الفلسطينيين الحقيقية تقع في المربع الأمريكي، وهذا ليس مقتصراً على الرئيس بايدن، ذلك أنه لو أخذنا الرئاسات الأمريكية المتتالية منذ اعتراف الرئيس ترومان بقيام دولة إسرائيل إلى الآن، مروراً باثني عشر رئيساً أمريكياً وانتهاءً بالرئيس بايدن، نجد أن المسار الأمريكي في الدعم الثابت والمتواصل لإسرائيل لم يطرأ عليه أي تغيّر أو تباطؤ، لا عسكرياً ولا سياسياً ولا مالياً. إن هذا التواتر في العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية يدلل على أن إسرائيل مشروع استعماري أمريكي. وبالتالي لم يكن من المستغرب أن تهرع حاملتا طائرات أمريكية إلى شرق المتوسط بُعيد أحداث السابع من أكتوبر. وليس سرّاً أو مستغرباً هذا الكم الهائل من الأسلحة والأموال والجسور البحرية والجوية ما بين الدولة الأم وإسرائيل. ثم هل نستغرب هذه ‘الفزعة’ الأمريكية الأوروبية الإبراهيمية لحماية إسرائيل من الهجوم الإيراني؟
إسرائيل مشروع استعماري أمريكي بامتياز، وله فوائد جمّة لها وعبّر عن ذلك أرييل شارون الذي قال إن وجود إسرائيل في المنطقة العربية يوفر على الأمريكيين مليارات الدولارات، وبالتالي كان يرفض القول إن أمريكا تدعم إسرائيل، ذلك انه في رأيه إن ما تدفعه الولايات المتحدة هو مقابل ‘خدمات’ تقدمها اسرائيل للدولة الأم.
وقد يُقال إن الرئيس أيزنهاور كان الاستثناء للرؤساء الأمريكيين، حين شاركت إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر، واحتلت غزة وأجزاء من سيناء. في تلك الفترة، كان أيزنهاور صريحاً مع رؤساء بريطانيا وفرنسا من أن الولايات المتحدة سوف تملأ الفراغ الذي تتركه الدولتان في الشرق الأوسط بعد هزيمتهما في حرب السويس، ثم طلب أيزنهاور من بن غوريون الانسحاب إلى ما وراء خطوط الهدنة. وحين كان بن غوريون يماطل في الانسحاب ويطالب بضمانات، كتب له أيزنهاور قائلاً ‘إذا قبلنا أن الهجوم المسلح يحقق أغراض المهاجم، فإنني أخشى أن نعيد عقارب الزمن إلى الوراء’. وذكره بما تخطط له الولايات المتحدة في ملء الفراغ في المنطقة. بعد ذلك مباشرة، بعثت له غولدا مائير وزيرة الخارجية آنئذ،ٍ رسالة تقول فيها إن إسرائيل سوف تنسحب انسحاباً كاملاً وناجزاً. وهكذا كان موقف أيزنهاور أنه يريد أن ‘يملأ الفراغ’ بما سماه الكونغرس آنئذٍ ‘مبدأ أيزنهاور’، أي أن العملية كانت عملية لخدمة المصالح الأمريكية الصرفة، وليست عملية إرغام لإسرائيل، أو إرضاء للجانب العربي.
إن اليوم التالي هو اليوم الذي يقيم الشعب الفلسطيني فيه سلطته الوطنية جزئياً في قطاع غزة، ذلك أنه الأولى بذلك انسجاماً مع مبدأ حق تقرير المصير، ولو جزئياً، وامتثالاً للقرار الدولي رقم (1514) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي على اساسه تمّ، وما زال تتم، تصفية آثار الاستعمار في العالم بما في ذلك الاستعمار الصهيوني، واعتصاماً بالحق التاريخي من أن غزه كانت وطناً لأهلها النجباء وستبقى.

القدس العربي، لندن، 17/4/2024

هاجمت إيرانُ الكيانَ الإسرائيلي فجر الرابع عشر من أبريل/نيسان الجاري، بنحو 331 مسيَّرة وصاروخ كروز وباليستي، في مسعى لتحقيق أهدافها الردعية دون الغرق في الحرب الإقليمية الموسّعة، وما إعلانها عن نيّتها بالرد وإبلاغها العديد من الدول بالهجوم على إسرائيل إلا تأكيد على ذلك.
ومع أن الإعلان يعتبر تحديًا أمنيًا وعسكريًا أمام تنفيذ المهمّة، فإنها نجحت في اختراق منظومات الدفاع الإسرائيلية، والأميركية، والبريطانية، والفرنسية، وبعض الدول العربية التي شاركت بذريعة حماية السيادة، وضربت عمق الكيان، ووصلت إلى قاعدة نافاتيم العسكرية في جنوب فلسطين، والتي تضم أسطول طائرات ‘إف- 35’ التي قصفت القنصلية الإيرانية في دمشق، في الأول من أبريل/ نيسان الجاري.
تغيّر في معادلة الردع
أعلنت وزارةُ الخارجية الإيرانية أن إجراءها دفاعي، وأنها غير معنية بالحرب، وهو ما أكدته البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة بتأكيدها أن إطلاق المسيرات والصواريخ تجاه إسرائيل، يعد نهاية الردّ الإيراني، في الوقت الذي أكدت فيه طهران استعدادها لكل الاحتمالات، محذّرة بشدّة واشنطن، وتل أبيب من أي هجوم تقوم به الأخيرة.
وَفق ذلك، وبهذا القدر نجحت إيران فيما أرادت، فهي نالت من السيادة الإسرائيلية بالوصول إلى عمق الكيان، ردًا على انتهاك سيادتها، باستهداف تل أبيب قنصليتَها في دمشق.
أكثر من ذلك؛ فقد أعلنت طهران انتهاء ‘صبرها الإستراتيجي’ الذي مارسته طوال سنوات مضت، وتحمّلت فيه عشرات الضربات الإسرائيلية في سوريا، ولبنان، والتي أدّت لمقتل عشرات، إن لم يكن مئات الضباط من الحرس الثوري، بعد أن أكّد رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري، أن طهران ستردّ على أي استهداف لمستشاريها وضباطها، في إشارة واضحة بالانتقال إلى معادلات جديدة، لن يُسمح بموجبها لإسرائيل أن تنال من أي إيراني في أي أرض.
وفي هذا تغيّر كبير في معادلات الصراع والردع المتبادلة بين طهران وتل أبيب، ما سيضع إسرائيل وتصرفاتها تحت مجهر الردع الإيراني، الذي ألزمت به نفسها بعد الإعلان الذي جاء على لسان محمد باقري، وإلا فإن إسرائيل ستنجح في العودة إلى المعادلات القديمة باستنزاف الحرس الثوري، ووجوده في سوريا على وجه التحديد؛ بغرض تقويض الحضور الإيراني.
إسرائيل أخطأت في حساباتها
شكَّل الهجوم الإيراني الردْعي صدمة للاحتلال الإسرائيلي الذي فوجئ بحجم الضربة، وبإصرار إيران على القيام بالمهمة بنفسها، وليس عبر حلفائها في المنطقة كحزب الله مثلًا، في إشارة إلى أن إيران مستعدة لدخول المعركة، إذا اقتضت الضرورة، ولن تتخفّى خلف هذا الطرف أو ذاك، وفي هذا السياق، يمكن رصد عدة تداعيات لهذه الضربة على الكيان الإسرائيلي، على النحو التالي:
تآكل الردع الإسرائيلي؛ حيث تمكّنت إيران من اختراق كافة دفاعات الأطلسي، ودولة إسرائيل المستنفِرة بكامل قوّتها، ووصلت إلى الهدف المنشود (قاعدة نافاتيم العسكرية) جنوب فلسطين، وردّت طهران اعتبارها واستعادة هيبتها، في وقت ما زالت تعاني فيه إسرائيل من انكسارٍ في ردعها؛ بسبب معركة ‘طوفان الأقصى’ في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفشلٍ في تحقيق أهدافها المعلنة في غزة بعد أكثر من ستة أشهر متتالية من المعارك الطاحنة التي استنزفت جيش الاحتلال الإسرائيلي.
الأمر الذي دفع عضو مجلس الحرب ورئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت للقول (15 أبريل/نيسان)؛ إن إسرائيل فشلت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، فشلًا ذريعًا، وفشلت في استعادة الأسرى لدى حركة حماس، مؤكدًا أنه لا وجود لانتصارات مطلقة، وأن ‘العدو الأكثر ضعفًا (حماس) في الشرق الأوسط ألحق الضرر الأكثر شدّة بإسرائيل، وهذا تحدٍ سننظر إليه بعد خمس سنوات أو عشرٍ أو 15 سنة’.
إسرائيل لا تستطيع أن تدافع عن نفسها وحدَها، فكيف يمكن لها أن تهاجم إيران، أو أي دولة أخرى كبيرة في المنطقة دون ردٍ موجع ومكلف لها؟ وكيف يمكن أن تنجح في قيادة تحالف شرق أوسطي في مواجهة إيران، تكون فيه إسرائيل رائدة، كما تحاول واشنطن أن تروّج من خلال مسار التطبيع مع الدول العربية؟
إسرائيل فشلت استخباريًا وعسكريًا في التصدي لهجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول (طوفان الأقصى)، على أيدي ألف من النخبة القسامية، كما فشلت في تحقيق أهدافها من العدوان على غزة، والمستمر منذ أكثر من 6 أشهر، كما فشلت في التصدي للهجوم الإيراني، وهي التي تحظى بدعم أميركي مفتوح، ودعم أطلسي كبير، وهذا يشير إلى أنّ إسرائيل أضعف مما يتصوره الآخرون، وأنها دولة هشّة بذاتها، وهي لا تقوى على حماية نفسها من دون دعم خارجي من واشنطن، والمنظومة الغربية.
بعد أن تحوّلت إسرائيل إلى عبء أخلاقي على المنظومة الغربية؛ بسبب ما ترتكبه من مجازر وإبادة جماعية في قطاع غزة، عبر التدمير والقتل المباشر، ومن خلال سياسة التجويع الممنهجة، بدأت تتحوّل تدريجيًا إلى عبء إستراتيجي على واشنطن أهم حلفائها؛ فالأخيرة وعلى لسان الرئيس بايدن أثناء اتصاله برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عقب الهجوم الإيراني، أكّد له أن واشنطن لن تشارك تل أبيب في أي هجوم على إيران، وأن واشنطن ملتزمة بالدفاع عن أمن إسرائيل.
وهذا يعني أن الإدارة الأميركية بدأت تفترق، ولو نسبيًا، عن سياسات إسرائيل الهجومية؛ لأنها تتعارض مع مصالحها الإستراتيجية الرامية لعدم غرقها في الشرق الأوسط، لإبقاء بوصلة اهتمامها في مواجهة الصعود الصيني، والتقدم الروسي في أوكرانيا بوابة أوروبا الشرقية، وهذه نتيجة مهمّة، لناحية إمكانية زيادة مساحة الخلاف والافتراق بين واشنطن، وتل أبيب إذا بقيت الأخيرة بقيادة اليمين الصهيوني المتطرف تتصرف بنزق وغطرسة واندفاع غير محسوب بدقة.
المسألة الرابعة؛ أن فشل جيش الاحتلال في مهمّاته إستراتيجيًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سيُلقي بظلاله على الجبهة الإسرائيلية الداخلية التي تَنْظر إلى هذا الجيش على أنه القلعة الحصينة والجدار الأخير القادر على حماية إسرائيل وشعبها، وتزعزُع هذه الثقة سيكون له آثار مدمرة على نظرية الأمن الإسرائيلية، وحصانة البيئة الداخلية التي تشهد انقسامات حادّة حول هوية الدولة، وقانون تجنيد الحريديم الرافضين للجندية (الحريديم يشكّلون 13% من نسبة السكان).
الخيار الصعب
يُستنتج من قيام إسرائيل باستهدافها القنصليةَ الإيرانية بشكل مباشر، أنها أرادت التصعيد وتوسيع دائرة الاشتباك بجرّ طهران إلى المعركة، فمن غير المعقول أن تقوم قيادة الاحتلال بقصف القنصلية بمن فيها من المستشارين العسكريين التابعين للحرس الثوري دون رد إيراني، خاصة أنَّ الأمر يتعلّق بالسيادة وبهيبة الدولة أكثر منه باستهداف عسكريين على أهميتهم لإيران.
قد تكون إسرائيل أخطأت في تقديرها بهذا الشأن في أمرَين؛ الأوّل: عدم توقعها حجم ونوعية الرد الإيراني المباشر، والثاني: موقفُ واشنطن الرافضُ لأن تكون شريكًا في الهجوم على إيران، مع اكتفائها إلى اللحظة بالدفاع عن أمن إسرائيل، ما يجعل خيار الحرب الإقليمية لدى الاحتلال الإسرائيلي صعبًا؛ بسبب التكلفة السياسية والعسكرية والمادية الباهظة، لا سيّما أن الحرب الموسّعة ستؤدي إلى فتح الجبهات على الحدود مع لبنان، وسوريا، ومن ورائهما العراق، وإيران، واليمن، وفي البحرَين: الأحمر، والأبيض المتوسط، ما ينذر بتمدّد المعارك إلى ساحات أخرى.
وهذا بالنسبة لإسرائيل يقتضي تدخلًا مباشرًا من واشنطن كشريك وقائد في المعركة ضد طهران والجبهات الأخرى؛ لتحقيق أهداف إسرائيل، وبنيامين نتنياهو الذي عمل سابقًا على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، كما حدث في عهد الرئيس ترامب، ويسعى حاليًا لتوريط الإدارة الأميركية في الحرب على إيران للتخلّص من نفوذها في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا، ولبنان.
خيارُ الحرب الإقليمية على صعوبته وكثرة التحديات التي تحول دونه – وخاصة عدم رغبة واشنطن والدول الأوروبية به، لما له من تكلفة وانعكاسات سياسية وأمنية واقتصادية على المنطقة والعالم، وخاصة لجهة تقدم الصين وروسيا في هذه الأثناء – هو خيارٌ يبقى رسمه بقرار من قيادة الاحتلال الإسرائيلي، أو من خلال سلوكيات الفعل ورد الفعل التي يمكن أن تتدحرج كسياسة أمر واقع، تفرض نفسها على الجميع.
وفي هذا السياق، لا بدّ من الإشارة إلى أن إسرائيل أخطأت في تقديراتها تَكرارًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، فهل تنزلق وتدفع المنطقة إلى حرب إقليمية بسوء حساباتها مجددًا، خاصة أنها محكومة بقيادة أيديولوجية متهوّرة مسكونة بأساطير دينية وتاريخية لا يمكن تحقيقها إلا بصراع واسع ودامٍ في المنطقة؟ أم أن العَقْلنة الأميركية يمكن أن تضبط سلوكها بعدم انزلاقها في هذا المسار مع إبقاء تركيزها على إنجاز أهدافها في غزة؟
إسرائيل واقعة بين نارَين؛ نار الفشل في غزة، ونار البحث عن انتصار لترميم صورتها وردعها في الإقليم، وكلاهما عصيّان، وتكلفتهما باهظة، ومآلاتهما غير مضمونة وغامضة، وسيبقى المشهد مفتوحًا على مصراعيه، مادامت إسرائيل لم تحقق غايتها إلى اللحظة.
ما تحمله الأيام القادمة سيكشف اتجاه المسار، المرهون بقرارات الاحتلال وسلوكياته المتأثرة بالضرورة بمساحات المسموح والممنوع في السياسة الأميركية، التي تشكّل محددًا مهمًا في السياسة الإسرائيلية المضطربة التي تَعْبُر مرحلة غاية في الحساسية، ستكون لها انعكاسات إستراتيجية على مستقبل الكيان، والصراع العربي – الإسرائيلي.

الجزيرة.نت، 17/4/2024

ارتفعت أسعار الشقق 2.8 في المئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة رغم الحرب والوضع الاستراتيجي المعقد الذي تمر فيه إسرائيل. الحكومة منعت دخول العمال الفلسطينيين من ‘يهودا والسامرة’ منذ 7 تشرين الأول، ولا تنجح في العثور على بديل من خلال استيراد العمال الأجانب. والنتيجة ارتفاع أسعار ينبع بالأساس من العجز الحكومي. هذا مثال واحد على ثمن تراجع الحكومة عن مواجهة المعضلات التي جرتها لنفسها. المعضلات الأخرى أكثر خطورة من ارتفاع أسعار الشقق.
بعد أشهر قالت الحكومة والجيش إن ‘استخدام القوة العسكرية سيقرب إطلاق سراح المخطوفين’، هذا منطق فشل وحل مكانه منطق جديد. وقد عبر عنه في هذا الأسبوع وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهر، عندما قال ‘لقد قللنا القوة في غزة لأننا نريد التوصل إلى الصفقة. ماذا فكرتم، أهكذا اتخذت الحكومة قرار تقليص قوة الحرب؟ نريد صفقة’.
في هذه الأثناء أيضاً، تقليص قوة القتال لن يدفع قدماً بإعادة المخطوفين، وإسرائيل تفحص أي وسائل ستستخدم لتحقيق انعطافة. أحد الاحتمالات هو الموافقة على جميع طلبات حماس والانسحاب من غزة وتحرير عدد غير قليل من المخربين الفلسطينيين الملطخة أيديهم بالدماء. وستطلب حماس ضمانات لبقائها. ولا توجد في المنظومة السياسية الحالية أي احتمالية لتمرير مثل هذه الصفقة. عملياً، ستكون الحكومة كلها ملزمة بمنع حماس من الحكم في غزة وتشكيل أي تهديد على إسرائيل.
هذا الأمر يبقي أمام الحكومة طريقتين للعمل، إما حكم عسكري في غزة كما يقترح اليمين المتطرف، أو وضع جهة حكم جديدة هناك تحتل مكان حماس. معنى الحكم العسكري بالنسبة لمكانة إسرائيل الدولية واقتصادها والمجتمع المدمر فيها وبعد إخلاء الجيش لجميع المناطق التي احتلها، سيكون حلاً غير عملي لأنه يحتاج إلى احتلال جديد للقطاع.
الطريقة الثانية هي دمج السلطة الفلسطينية بشكل ما في السيطرة على غزة. الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها إسرائيل أعاد حماس بسرعة إلى الحكم هناك. المساعدات الإنسانية التي ازداد إدخالها بشكل دراماتيكي في الأسابيع الأخيرة تسمح لحماس بالانتعاش وتعزيز سيطرتها السلطوية. ولو كانت هناك جهات أخرى تسيطر على تلقي المساعدات وتعمل على توزيعها وتتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أساسية للبنى التحتية المدمرة لخلق ذلك منافسة أمام حماس وخلق تهديداً لحكمها.
يمكن المراوغة في صياغة من ستكون جهة الحكم الجديدة، ونتنياهو فعل ذلك وبحق عندما نشر وثيقة قصيرة حول اليوم التالي، وصف فيها من يمكن أن يحكم غزة. ‘سترتكز الإدارة المدنية التي ستكون المسؤولة عن النظام في غزة على جهات محلية لها خبرة في الإدارة. ولن تكون هذه الجهات متماهية مع دول أو جهات تدعم الإرهاب أو تحصل منها على الرواتب. من جهة، لا يستبعد نتنياهو السلطة. ومن جهة أخرى يرتجف من احتمالية ذكرها خوفاً من رد سموتريتش وبن غفير. النتيجة مغسلة كلمات بدلاً من السياسة، الإشارات بدلاً من خطة عمل حقيقية، والمماطلة بدلاً من قيادة وتصميم.
هذا سيبقي إسرائيل أمام طريق مسدود لن يفتح إلى حين أن يهزم الجيش الإسرائيلي كتائب حماس في رفح. إن معارضة اليمين المتطرف وجهات في الليكود لدمج السلطة الفلسطينية في الحكم في غزة تنبع من الخوف من تعزيزها. لذا، سينهي هذا استراتيجية الفصل بين قطاع غزة و’يهودا والسامرة’ التي منعت الدفع قدماً بحل الدولتين. ولكن في 7 أكتوبر تبين أنها استراتيجية فاشلة ومدمرة، وهذا ما حدث منذ ذلك الحين عندما انضمت حماس للحملة، وإيران الآن أيضاً. إن مستوى المخاطرة آخذ في الازدياد، ويقتضي حلاً تشارك فيه السلطة الفلسطينية بدعم دولي مع الحفاظ على حرية العمل الأمنية لإسرائيل في كل ما يتعلق بالسيطرة على غزة، هذا قبل الغرق في الوحل ثلاثي الساحات.

هآرتس 17/4/2024
القدس العربي، لندن، 17/4/2024

كاريكاتير/ صورة   

Cartoon

المصدر: عربي 21، 17/4/2024